دول ومدنقانون

إسبانيا.. بدء عمليات ترحيل المهاجرين المغاربة غير الشرعيين من الكناري

أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

بدأت عمليات ترحيل المهاجرين المغاربة الذين وصلوا بشكل غير قانوني إلى جزر الكناري، وفقا لما ذكرت وسائل إعلام إسبانية أمس الخميس.

المصادر قالت إن تنظم الرحلات سيكون بشكل جزئي عبر الخطوط الجوية المغربية، موضحة بأنه سيتم ترحيل 20 شخصا في كل رحلة .

ويأتي هذا بعد زيارة وزير الداخلية الإسباني” فرناندو غراندي مارلاسكا” إلى الرباط، وبعد ضغط الهجرة الذي عانى منه الكناري منذ بداية العام والذي تفاقم خلال الأشهر الأخيرة.

ووفقا لتقارير صحافية إسبانية، فإن عمليات الترحيل تتم بدون أي مشاكل، مؤكدة بأن عمليات الترحيل تجري بشكل طبيعي.

في السياق، يجري في جزر الكناري تجهيز مراكز مخصصة لاستقبال المهاجرين غير النظاميين المقيمين في الفنادق قبل ترحيلهم في الأيام المقبلة.

اقرأ أيضا: المفوضية الأوروبية تعتزم تطوير آلية إعادة المهاجرين المغاربة غير الشرعيين

وكانت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية “إيلفا يوهانسون”قالت في الرباط يوم الثلاثاء الماضي، إن الاتحاد الأوروبي يبحث سبل تطوير التعاون مع الرباط لإعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى المغرب.

وأضافت أن العمل جار لتسهيل إجراءات منح التأشيرات للمغاربة، مؤكدة بأن “أوروبا تحتاج إلى الأيدي العاملة، لكن المهاجرين غير الشرعيين يخيفون المواطنين الأوروبيين”، حسب وصفها.

وخلال الشهر الأخير ازداد عدد المهاجرين غير الشرعيين الواصلين إلى الأرخبيل الإسباني قبالة الساحل الشمالي الغربي لإفريقيا بأكثر من 1000% هذا العام.

ووفقا لأرقام رسمية إسبانية فإن أكثر من نصفهم من المهاجرين المغاربة.  وعلقت “يوهانسون على هذا الرقم “من المهم أن نعرف كيف نجعلهم يعودون” إلى المغرب.

وبلغ عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى جزر الكناري نحو 16 ألف شخص منذ مطلع العام الجاري حتى الآن، بينما يوجد ألف و665 قاصرا بلا مرافق أحصتهم الحكومة المحلية في الأرخبيل.

ولم تبلغ الأرقام 31 ألفا و678 مهاجرا غير شرعي على الأقل مثلما حدث في 2006، إلا أن 2020 سيصبح ثاني عام في تاريخ الأرخبيل من حيث تدفق المهاجرين غير الشرعيين بعد أن شهد 2007 وصول ما لا يقل عن 12 ألفا و478 شخصا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى