اقتصاد واعمال

عودة مستوى الطلبيات على الآلات الألمانية إلى ما قبل الجائحة

 أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

عاد مستوى الطلبيات على الآلات الألمانية خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى ما قبل أزمة جائحة كورونا، بحسب ما أعلن اتحاد شركات صناعة الآلات في ألمانيا أمس الخميس.

وقال الاتحاد في بيان إن هذه هي أول مرة لا تتراجع فيها هذه الطلبيات في العام الحالي، منذ كانون الثاني/ يناير الماضي.

ووفقا للبيان فإن الطلبيات القادمة من الخارج في تشرين الأول/ أكتوبر وصلت إلى مستواها نفسه في مثل هذا الشهر من عام 2019، فيما ارتفعت الطلبيات القادمة من الداخل لشركات صناعة الآلات والأنظمة 1 % في نفس الشهر.

وذكر الاتحاد أن مجموع الطلبيات انخفض في الفترة الزمنية بين آب /أغسطس ولغاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضيين، وهي الفترة التي تراجعت فيها التقلبات، موضحا بأن نسبة التراجع بلغت في إجمالي الطلبيات في هذه الفترة 8 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

وذكر أن نسبة التراجع في الطلبيات القادمة من الداخل بلغت 5 %، فيما تراجعت الطلبيات القادمة من الخارج 9 % في الفترة نفسها.

وكان الاتحاد توقع مؤخرا تراجع الإنتاج 17 %، في مجمل عام 2020 بسبب استمرار أزمة وباء كورونا.

في السياق، قال كبير الخبراء الاقتصاديين في الاتحاد “رالف فيشرز” إن “القيود والشكوك المتزايدة نتيجة للموجة الثانية لوباء كورونا لم تترك أثرا بعد في سجلات الطلبيات في تشرين الأول (أكتوبر)”.

ويعمل لدى هذا القطاع الذي يقوم على التصدير أكثر من مليون شخص، وقد تأثر القطاع بتنامي السياسات الانعزالية في أسواق التجارة الدولية والاضطرابات في قطاع صناعة السيارات.

إلى ذلك، أعلنت المستشارة الألمانية”أنغيلا ميركل”، أمس، أن الإجراءات السارية في سائر أنحاء البلاد لمكافحة جائحة كورونا، بما في ذلك إغلاق المطاعم والأماكن الثقافية، ستمدد حتى 10 كانون الثاني /يناير المقبل.

اقرأ أيضا: برلين تمنع الصين من الاستحواذ على شركة ألمانية

وفرضت السلطات الألمانية منذ الثاني من الشهر الماضي إغلاقا جزئيا في البلاد، وهو ما قد يؤثر على مستوى الاقتصاد ككل خلال الفترة المقبلة.

من جهة ثانية، أظهر استطلاع أجراه معهد “إيفو” الألماني الاقتصادي الثلاثاء الماضي تراجع نسبة الشركات الألمانية التي تشعر بأن وجودها مهدد بسبب أزمة جائحة كورونا.

المعهد أكد أن النسبة بلغت نحو 15 %، بتراجع ست نقاط مئوية مقارنة بالاستطلاع الذي أجراه المعهد في حزيران/يونيو الماضي.

يذكر أن التوقعات الاقتصادية تشير إلى أن الاقتصاد الألماني سيشهد ركوا بنسبة 5.5 % خلال هذا العام، قبل أن ينتعش بنسبة 4.4 % العام المقبل و 2.5 % في العام 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى