اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

برلين تمنع الصين من الاستحواذ على شركة ألمانية

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

منعت الحكومة الألمانية، مجموعة تسلح صينية بالاستحواذ على “شركة ايمست الألمانية” المتخصصة في مجال تقنيات شبكة الجيل الخامس والأقمار الصناعية والرادار، وذلك استناداً إلى مرسوم التجارة الخارجية.

وأصدر مجلس الوزراء قراراً بإيقاف امتلاك الصين على شركة “إيمست” ( IMST)، ومقرها ولاية شمال الراين ويستفاليا بغرب ألمانيا، مؤكداً أن “الاستحواذ سيسفر عن أخطار فعلية وشديدة للبضائع المحمية”.

وتمتلك “إيمست” خبرة خاصة في مجال الاتصالات عبر الرادار والأقمار الصناعية وتكنولوجيا موجات الملليمتر في شبكة الجيل الخامس، اذ من المنتظر أن تستحوذ عليها شركة “ادسينو” المملوكة لمجموعة كاسيك الحكومية الصينية للصناعات الدفاعية.

بدورها، قالت وزارة الاقتصاد الألمانية: إن “مجلس الوزراء قرر أمس الأربعاء إصدار تفويض بحظر الصفقة استنادا إلى مرسوم التجارة الخارجية.”

ويسمح قانون التجارة الخارجية في ألمانيا للحكومة بمراجعة ما إذا كان استحواذ مستثمر أجنبي على شركة ألمانية يمثل خطرا على النظام العام أو أمن جمهورية ألمانيا.

اقرأ أيضا: المانيا: الصين حاولت تشجيعنا للإدلاء بتصريحات إيجابية عن تعاملها مع كورونا

إلى جانب ذلك، ذكرت وثيقة صادرة عن مجلس الوزراء أن شركة إيمست طورت مكونا رئيسيا في القمر الصناعي “تيرا سار إكس” لمراقبة الأرض الذي اشترت وزارة الدفاع الألمانية بياناته، وبناء عليه تم حساب نموذج ارتفاع ثلاثي الأبعاد عالي الدقة للأغراض العسكرية.

وأشارت الوثيقة إلى أن “البيانات يجري استخدامه على سبيل المثال في أنظمة الاستطلاع والقيادة والمحاكاة والأسلحة”. موضحة أنه “بدون هذا المنع فإن من الممكن لهذه المعرفة التقنية أن تصل إلى الصين وتسهم في تسليح الصين”.

يذكر أنه في الكثير من الأحيان يتم الحديث عن عمليات تجسس صينية واسعة النطاق في ألمانيا وأوروبا، إلا أن المحققين نادراً ما ينجحون في مواجهة أجهزة الأمن الصينية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى