اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بريطانيا وأوروبا تتفقان على إدارة التجارة مع إيرلندا الشمالية

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

اتفقت بريطانيا والاتحاد الأوروبي مساء أمس الثلاثاء، على إدارة التجارة مع مقاطعة إيرلندا الشمالية التي تملك الحدود البرية الوحيدة للمملكة المتحدة مع دول الاتحاد، تمهيدا لمرحلة “ما بعد بريكسيت”، اعتباراَ من العام المقبل.

الوزير البريطاني، “مايكل غوف”، ونائب رئيسة المفوضية الأوروبية “ماروس سيفكوفيتش” أكدا، أن “الاتفاق تم من حيث المبدأ ويتضمن ترتيبات حدودية”.

وبعد هذا الاتفاق، تسحب لندن ثلاثة بنود محل خلاف في مشروع قانون معروض على البرلمان كان من شأنه أن يحرم بروكسل من أن يكون لها رأي في الترتيبات التجارية المستقبلية بين مقاطعة إيرلندا الشمالية ودولة إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي.

بدوره، وصف رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون”، المحادثات بأنها كانت “صعبة للغاية”، مشيراً إلى أنه “سيتعين على لندن في وقت ما أن تقرر ما إذا كانت تتجه نحو الخروج من صفقة عدم التجارة”.

وتلتزم بريطانيا بالسوق الأوروبية الموحدة، حيث لا يتم فرض رسوم، حتى انقضاء الفترة الانتقالية في نهاية العام، وهو الموعد النهائي الذي سيكون على الطرفين بحلوله التوصل إلى اتفاق بشأن طبيعة علاقتهما المستقبلية.

اقرأ أيضا: الأسهم الأوروبية تتراجع بسبب “بريكست”

يذكر أن بريطانيا غادرت الاتحاد الأوروبي، رسميا، في كانون الثاني/ يناير الماضي، بعد نحو أربع سنوات من استفتاء أحدث انقسامات في البلاد.

وهددت فرنسا الجمعة باستخدام حق النقض ضد أي اتفاق لا يفي بمطالبها بشأن ضمان تجارة منصفة والوصول إلى مياه الصيد البريطانية، وهي أمور طالبت بأن يتم التوصل إلى اتفاق دائم بشأنها في حين تفضّل بريطانيا إعادة التفاوض عليها بشكل متكرر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى