اقتصاد واعمال

تداعيات الجائحة.. إغلاق 73 ألف شركة إيطالية

أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

كشف مسح أجراه المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء “إستات”” صدرت نتائجه اليوم الثلاثاء، أن نحو 73 ألف شركة في البلاد أغلقت منذ أن ضربت جائحة فيروس كورونا البلاد نهاية شباط/ فبراير الماضي.

المعهد أوضح بأن هذا الرقم يمثل نحو 7.3% من إجمالي مليون شركة شملها المسح بين نهاية تشرين الأول/أكتوبر ومطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الماضيين.

ورغم ذلك، أشار المسح إلى أنه من المتوقع أن تعاود نحو 55 ألف شركة العمل في المستقبل، بينما تم إغلاق 17500 أخرى من بينها خمسة آلاف مطعم بشكل نهائي.

إلى جانب هذه الشركات، فإن هناك 700 ألف شركة أخرى تعمل بشكل طبيعي، و 244 ألف تعمل بشكل جزئي.

وبحسب المعهد فإن 85% من الشركات المغلقة هي مؤسسات صغيرة توظف أقل من تسعة أشخاص، موضحا بأن هذه الشركات تشمل عادة المراكز الرياضية والفنادق الصغيرة ومتاجر البيع بالتجزئة ومحلات المراهنات.

من جهة ثانية، ذكر معهد الإحصاء أن أكثر من ثلثي الأعمال تكبدت خسائر على أساس سنوي في الفترة من حزيران/يونيو إلى تشرين الأول/ أكتوبر، وتوقع أن تسجل 61.5 % من الشركات الإيطالية المزيد من الخسائر في الفترة ما بين كانون الأول/ديسمبر الجاري إلى شباط/ فبراير المقبل.

في السياق، أكد المعهد بأن قرابة 42% من الشركات استفادت من الخطط الحكومية لمنح إجازات للموظفين، مقابل 70% في أيار/مايو، عندما كانت إيطاليا تحت الإغلاق الكامل.

اقرأ أيضا: الشرطة الإيطالية تفكك شبكة لـ”المافيا” في صقلية

وكانت تقديرات المعهد صدرت بداية الشهر الجاري، أشارت إلى أن الاقتصاد الإيطالي يتجه لتسجيل انكماش في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8.9% خلال العام الجاري بسبب تداعيات جائحة كورونا.

كما توقع أن يتعافى اقتصاد البلاد بصورة جزئية خلال العام المقبل 2021 وأن يسجل نموا بـ 4%، لكنه أشار إلى أن معدل التوظيف سيتراجع بنسبة 10% هذا العام ككل، قبل أن يرتفع بنسبة 3.6% في 2021.

يذكر أن إيطاليا تعد واحدة من بين أكثر الدول تضررا من جائحة كورونا في أوروبا والعالم، وسجلت البلاد البالغ عدد سكانها 60 مليون نسمة، أكثر من 1.86 مليون إصابة بفيروس كورونا، وأكثر من 65 ألف حالة وفاة مرتبطة بالفيروس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى