تقاريرمجتمع
أخر الأخبار

المجلس الألماني العربي الأعلى يعقد اجتماعه التحضيري الأول في برلين

أخبار العرب في أوروبا – برلين

عقدت الهيئة العامة للمجلس الألماني العربي الأعلى في برلين اجتماعاً تحضيراً، لبحث آليات العمل المجتمعي والسياسي والثقافي للجالية العربية المتواجدة في ألمانيا، وذلك بحضور نخبة من الإعلاميين والأكاديميين ومدراء عدد من المراكز والجمعيات التي تعمل في ألمانيا.

الاجتماع الذي عقد من خلال تقنية الفيديو كونفرانس، أكد على دعم وتطوير العلاقة مع المؤسسات والجهات الحكومية، ودعم وتعزيز دور الجمعيات العربية العاملة في المجالات الثقافية والمجتمعية”. بالإضافة إلى التركيز على  أهمية “العمل مع البلديات والدوائر الحكومية للمساعدة في حل مشكلات أبناء الجالية العربية”.

وكان مجلس “ببلومانيا العرب” – ملتقى الثقافات والحضارات، أعلن عن اطلاق “المجلس الأعلى للعرب” في العاصمة الألمانية برلين، على أن يكون مقره في المركز الألماني العربي (DAZ).

مؤسسة جامعة..

العضو المؤسس في المجلس “حذيفة المشهداني قال: لـ”أخبار العرب في أوروبا”، إن “الاجتماع التحضيري تناول، أهمية تعليم اللغة العربية في المدارس الألمانية، ودعم الاندماج و سوق العمل والعمل على رفع الوعي المجتمعي، لتوجيه البوصلة نحو بناء جسور الثقافات مع الجاليات الأخرى الموجودة في ألمانيا”.

وشدد “المشهداني” على أهمية ثقافة الحوار ونبذ التطرف والإرهاب، وإيجاد وسائل للتعاون بين المؤسسات والجمعيات الأخرى، موضحاً أن “المسؤولين الحكوميين في حكومة برلين، رحبوا بالفكرة لأنها جامعة وشاملة وغير مؤدلجة سياسياً، وسيقدمون الدعم والمساندة في هذا العمل الجماعي”.

حذيفة المشهداني

كما أشار العضو المؤسس في المجلس “حذيفة المشهداني” إلى أن “المجلس سيكون مؤسسة (جامعة شاملة المانية عربية)، ويضم اتحاد الجاليات والجمعيات والمعاهد والمراكز وغالب الفعاليات العربية المسجلة بشكل رسمي في الدوائر الحكومية وتضم غالب فعاليات ببلومانيا العرب ”.

يذكر آن “ببلومانيا العرب” – ملتقى الثقافات والحضارات، هو تظاهرة ثقافية تضم 17 جمعية المانية و عربية، عقدت للمرة الرابعة في العاشر من شهر كانون الثاني الماضي في العاصمة الألمانية برلين، بعد اجتماع أكثر من ثمانين شخصيّة مهتمة بالشأن الثقافيّ العربي في ألمانيا وأوروبا عامّة من كتّاب وفنانين ومؤسسات إعلاميّة وتعليمية ومنظمات وجمعيّات تعنى بالشأن العربي ومهتمة بالحالة الثقافية العربية وباللغة العربية بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الاعتبارية التي لها إسهامها في الحياة الثقافية والاجتماعية في برلين.

عمل مستمر..

وأكد المشهداني لـ”أخبار العرب في أوروبا” أن “الهيئة العامة تتعاون مع المركز العربي الألماني (DAZ) بشكل مستمر للتواصل وإيجاد الطرق والأدوات لتفعيل عمل المجلس الألماني العربي الأعلى بأقرب وقت ممكن، وهي استمرار لعمل ببلومانيا ملتقى الثقافات والحضارات”.

اقرأ أيضا: ملتقى الثقافات والحضارات الرابع “ببلومانيا” يبدأ أعماله في برلين

ويقدم المركز الألماني العربي( DAZ) خدماته المجانية، فيما يتعلق بمعاملات (الجوب سنتر _ دائرة الاجانب _ المؤسسات الحكومية الاخرى)، من خلال مكتب الاستشارة داخل بناء هيئة شؤون المهاجرين ( شرطة الأجانب ) برلين  لتقديم المساعدة للمهاجرين لتمديد تصاريح الإقامة والعمل، إضافة للاستشارات القانونية الخاصة باللجوء والهجرة، وطلبة البعثات الدراسية واقامات العمل”.

كما يضم المجلس العربي الأعلى كل من “ببلومانيا العرب” – ملتقى الثقافات والحضارات (17 جمعية عربية وألمانية)، و 74 عضوا من (المثقفين والأطباء والمهندسين والأكاديميين والإعلاميين والفنانين والرسامين من جنسيات مختلفة)، بالاضافة إلى 36 جمعية وهيئة ومنظمة تقدمت بطلبات للمشاركة في الاجتماعات التأسيسي الأولى المقرر انعقاده في شهر آب للعام 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى