دول ومدنقانون

محكمة ألمانية تؤيد حظر تنظيم مظاهرة ضد قيود كورونا

 أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أعلنت المحكمة الدستورية العليا في ألمانيا، اليوم السبت، تأييدها لحظر تنظيم تظاهرة ضد الإجراءات والقيود الهادفة للحد من انتشار وباء كورونا.

المظاهرة التي كان يعتزم تنظيمها أنصار حركة ما تسمى “التفكير الجانبي”، تقلت رفضا من قبل المحكمة بإلغاء حظر تنظيم الاحتجاج.

وبحسب ما أعلن متحدث قضائي في مدينة “كارلسروه” جنوب البلاد، فإن هذا الرفض جاء بعدما أرسلت الحركة طلبا عاجلا للمحكمة بشأن تنظيم المظاهرة.

وأيدت المحكمة بذلك قرارين سابقين بالحظر من المحكمة الإدارية الابتدائية والمحكمة الإدارية العليا في مدينة “بريمن”.

وكانت السلطات في “بريمن” قد حظرت الثلاثاء الماضي المظاهرة التي سجلت لتنظيمها ظهر اليوم السبت من قبل حركة نفسها. وكان من المنتظر أن يشارك في الاحتجاج نحو 20 ألف شخص.

من جانبها، قالت الحركة مبررة استئنافها أمام المحكمة الدستورية: “الحقوق الأساسية للأفراد ذات أهمية أساسية ولا يجوز تقييدها بأي شكل من الأشكال حتى في حالة حدوث جائحة”.

 ومنذ عدة شهر تخرج مظاهرات بشكل أسبوعي في عددا من المدن الألمانية ضد الإجراءات التي اتخذتها السلطات للحد من عدوى انتشار فيروس كورونا.

وقبل أسبوعين تظاهر الآلاف وسط العاصمة برلين، احتجاجا على خطط الحكومة تشديد القيود المتعلقة بمواجهة جائحة كورونا، قبل أن تقوم الشرطة بتفريق المظاهرة.

كما استخدمت الشرطة حينها خراطيم المياه لتفريق آلاف المحتجين والقنابل المسيلة للدموع، بعدما رفض المتظاهرين مغادرة مكان الاحتجاج.

اقرأ أيضا: ألمانيا.. قرب عمليات التطعيم ضد كورونا يترك أثرا إيجابيا على مناخ الاستهلاك

وكانت المستشارة الألمانية “أنغيلا ميركل” أعلنت الأربعاء الماضي، عن تمديد الإغلاق الجزئي الساري في البلاد، حتى العاشر من يناير/ كانون الثاني المقبل.

إلى ذلك سجلت ألمانيا 23 ألفا و318 إصابة جديد بفيروس كورونا  و483 حالة وفاة مرتبطة بالفيروس خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ومن المنتظر أن تطلق ألمانيا حملة تطعيم مجانية وطوعية ضد فيروس كورونا على أرضها مع بداية العام الجديد.

وتعمل السلطات الصحية حاليا على تجهيز مراكز التطعيم لتكون جاهزة بشكل كامل قبل منتصف الشهر الجاري، حيث يتوقع أن يتم توفير 100 مليون جرعة تطعيم ضد الفيروس، وفق ما أكده أمس وزير الصحة الألماني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى