دول ومدن
أخر الأخبار

توقعات بتكليف الرئيس السابق للمركزي الأوروبي لتشكيل حكومة إيطالية جديدة

 أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

يلتقي الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا ظهر اليوم الأربعاء، مع الرئيس السابق للمصرف المركزي الأوروبي ماريو دراغي، في اجتماع يرجح أن يكلفه خلاله بتشكيل حكومة جديدة، وفقا لما أكدته وسائل إعلام محلية.

وفي حال تكليف “دراغي” في تشكيل حكومة جديدة، فإن البلاد ستكون في طريقها للخروج من أزمتها السياسية إثر استقالة رئيس الوزراء جوزيبي كونتي.

وكان “دراغي” وهو مجاز في الاقتصاد وحائز على درجة دكتوراة في الاختصاص نفسه من “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” الأمريكية، قد أعرب مساء أمس الثلاثاء عن رغبته في أن تقود البلاد حكومة “رفيعة المستوى”.

كما شدد على أن الحكومة الجديدة “يجب أن تكون قادرة على مواجهة الأزمات الخطيرة الحالية: الصحية والاجتماعية والاقتصادية”، وهو تعريف يتوافق تماما مع مؤهلات دراغي الذي يُعزى إليه الفضل في إنقاذ منطقة اليورو من أزمة الديون في 2012  كذلك يعرف عن دراغي بأنه رجل معروف بتكتمه وجديته وتصميمه.

في السياق، قالت مصادر صحافية إيطالية إن استدعاء الرئيس لدراغي، جاء بعدما تأكد من فشل المشاورات التي أجراها كونتي في محاولة لتجديد تحالفه الحكومي المكون من الحزب الديمقراطي (يسار وسط) وحركة 5 نجوم (مناهضة للنظام) وحزب “إيطاليا فيفا” الصغير بزعامة رئيس الحكومة الأسبق ماتيو رينزي.

اقرأ أيضا: إيطاليا توقف بيع آلاف الصواريخ للسعودية والإمارات

 وبعد استقالة كونتي توجهت الأنظار إلى الرئيس السابق للمصرف المركزي الأوروبي ماريو دراغي بعد الشكوك التي أثارتها الأزمة السياسية حول قدرة إيطاليا على إدارة أزمة الجائحة وتنفيذ خطة نهوض اقتصادي بقيمة 222,9 مليار يورو يتعين على روما تقديمها إلى بروكسل بحلول 30 نيسان/أبريل.

يذكر أن كونتي اضطر يوم الثلاثاء الماضي إلى تقديم استقالته، لكن سرعان ما أدرك أنه سيتعذر عليه تشكيل غالبية برلمانية جديدة إثر انسحاب حزب رينزي من ائتلافه الحكومي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى