اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الأسهم تتراجع.. اتفاق ما بعد “بريكست” يهدد الاقتصاد الأوروبي

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

سجلت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس، تراجعاً ملحوظا، اذ لا تزال مخاوف المستثمرين تسيطر على عدم إبرام اتفاق تجاري لما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست”.

المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية هبط بنسبة 0.2 بالمئة، بحلول الساعة 08:08 بتوقيت غرينتش، ليتراجع عن أعلى مستوى في عشرة أشهر الذي بلغه في الجلسة السابقة، بينما خسر المؤشران “داكس” الألماني و”كاك 40″ الفرنسي أيضا نحو 0.2 بالمئة لكل منهما.

وكان المتحدث باسم رئيس الوزراء “بوريس جونسون” أشار أمس الخميس إلى أنه “من المرجح للغاية” عدم التوصل إلى اتفاق ما لم يغير التكتل موقفه بشكل كبير.

إلى جانب ذلك سجل المؤشر “فايننشال تايمز 100” البريطاني الزاخر بشركات التصدير محدودة خسائر كبيرة، بفعل انخفاض الجنيه الإسترليني، بعد أن حذر مفاوضو بريطانيا والاتحاد الأوروبي من أنهم ما زالوا على خلاف بشأن عدد من القضايا وأنه أصبح من المرجح أن يفشلوا في التوصل إلى اتفاق.

اقرأ أيضا: البرلمان الأوروبي يخصص 47.5 مليار يورو لمواجهة تداعيات كورونا

ودعت كل من المفوضية الأوروبية وبريطانيا إلى تغيير المواقف لمحاولة حماية ما تقارب تريليون دولار من التبادلات التجارية من التعريفات الجمركية والحصص، وذلك عند انتهاء ما تعرف بالفترة الانتقالية في 31 ديسمبر/ كانون الأول.

يذكر أنه منذ خروج بريطانيا من التكتل في يناير/ كانون الثاني، تعثرت المحادثات إلى حد بعيد بسبب قضيتين: حقوق صيد الأسماك الخاصة بالتكتل في المياه البريطانية وخلق ما يسمى بتكافؤ الفرص لإتاحة منافسة عادلة للجانبين.

وما تزال هناك خلافات كبيرة ينبغي تسويتها، خاصة فيما يتعلق بمصايد الأسماك. التغلب عليها سيكون صعبا للغاية، اذ

من شأن الفشل في التوصل إلى اتفاق تجاري أن يسبب صدمات عنيفة في الأسواق المالية، ويلحق الضرر بالاقتصادات الأوروبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى