دول ومدن
أخر الأخبار

عسكرياً.. بريطانيا تهدد الاتحاد الأوروبي بمنع الصيد في مياهها

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

هددت وزارة الدفاع البريطانية، بمنع صيادي الاتحاد الأوروبي من دخول مياهها في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد، مؤكدة أنها “ستنشر 14 ألف عسكري إضافي على أهبة الاستعداد”.

وزارة الدفاع البريطانية قالت إنها “مستعدة لنشر 14000 عسكري إضافي ليكونوا على أهبة الاستعداد في الأول من يناير/كانون الثاني، الموعد النهائي لخروج بريطانيا من الاتحاد”.

وشهدت الأيام الأخيرة توتراً كبيراً بين لندن والاتحاد، اذد لم يتمكن الطرفين من التوصل إلى اتفاق حول مناطق الصيد، وتوقيع اتفاق التجارة قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

بينما ذكرت وسائل اعلام بريطانية عن مصادر مطلعة، أن “الجيش جاهز ليوم الأول من يناير.. وأخبرتني وزارة الدفاع أن 14000 عسكري إضافي في وضع الاستعداد، و4 سفن حربية بحرية تقوم بدوريات في مياه المملكة المتحدة”.

وتعتبر قضية الصيد أهم القضايا العالقة في المفاوضات، اذ تحدد حقوق الصيد والحصص، ويحاول الاتحاد الأوروبي الضغط للحفاظ على حقوقه في مياه الصيد البريطانية.

اقرأ أيضا :قبل الخروج من الاتحاد الأوروبي.. بريطانيا تصدر جوازاً جديداً للسفر

سياسة مصايد الأسماك المشاعة (CFP) المثيرة للجدل، تسمح لجميع الدول الأعضاء حق الوصول إلى مياه الاتحاد الأوروبي عبر الحصص، وعارضت فرنسا بشدة خطط بريطانيا لاستعادة السيطرة على مياه الصيد.

بدورها أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن “احتمال عدم التوصل إلى اتفاق أعلى من احتمال التوصل إلى اتفاق”. محذرة من أن محاولة التوصل إلى اتفاقات بشأن النقاط الشائكة الرئيسية، مثل ما يسمى بمجال تكافؤ الفرص وحقوق الصيد، ستكون “صعبة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى