دول ومدن

بعد وفاة ممرضة.. النمسا توقف استخدام لقاح “استرازينيكا”

 أخبار العرب في أوروبا- النمسا

قررت السلطات النمساوية تعليق استخدام دفعة من لقاح “أسترازينيكا” كإجراء احترازي، بعد وفاة ممرصة تلقت هذا اللقاح، وإصابة امرأة أخرى بمرض تنفسي خطير من جرائه.

واعلن المكتب الفدرالي لسلامة العلاجات الصحية في بيان نشر مساء أمس الأحد، أن الضحية (49 عاما) كانت تلقت جرعة من هذه الدفعة في مستشفى زفيتل الإقليمي، وتوفيت بعد أيام جراء “مشاكل خطيرة في تخثر الدم”.

وكانت زميلة لها في 35 من العمر، تم تلقيحها بالدفعة نفسها “اصيبت بجلطة رئوية” وهي “تتعافى” حاليا. ووفقا لمعلومات صحافية كانت تعاني من مشاكل صحية.

وقال المكتب إنه تقرر “كاجراء احترازي عدم توزيع الجرعات المتبقية من هذه الدفعة”، مؤكدا أنه “يجري كل التحقيقات اللازمة لاستبعاد أي رابط نهائيا”.

وأوضح أن سبب الوفاة “ليس من الآثار الجانبية المعروفة” للقاح أسترازينيكا “استنادا إلى البيانات السريرية المعروفة”، والمعلومات التي جمعت عالميا من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

ولن تكون نتائج التشريح الذي اجري في مستشفى فيينا، متوافرة قبل أسابيع.

ومنذ بدء حملات التلقيح ضد كورونا تم الإبلاغ عن وفاة أشخاص بعد فترة قصيرة من تلقيهم اللقاح في بعض البلدان، وحتى الآن هذه الوفيات القليلة جدا التي تدرس عن كثب، غير ناجمة عن اللقاح بشكل مباشر.

اقرأ أيضا: إيطاليا تدرس تشديد قيود كورونا خلال العطلات الأسبوعية

من جانبها، شركة “أسترازينيكا” ردت عبر متحدثة باسم الشركة قولها إنه خلال الاختبارات السريرية لم يكن ثمة أية تأثيرات سلبية خطيرة ترتبط باللقاح.

ويجري استخدام لقاح “أسترازينيكا” على نطاق واسع في بريطانيا، حيث يشكل مع لقاح “فايزر/بايونتيك” أساسا لحملة التطعيم، التي شهدت حتى الآن توزيع أكثر من 20 مليون جرعة أولى، ولا يعرف اللقاح النجاح ذاته خارج بريطانيا، حيث طوره المختبر السويدي البريطاني بالاشتراك مع جامعة أكسفورد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى