دول ومدن
أخر الأخبار

“إجراء عقابي”.. بروكسل بصدد تخفيض حصص التأشيرات لبعض الدول

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

أفادت تقارير صحافية أوروبية اليوم الجمعة، أن دول الاتحاد الأوروبي الـ27 تبحث اتخاذ إجراءات “عقابية” ضد الدول التي ترفض إعادة مواطنيها من اللاجئين غير النظاميين الذين رفضت طلبات لجوئهم أو إقامتهم في دول التكتل، اعتبارا من الصيف المقبل.

الإجراء وفقا للمصادر سيكون من خلال تخفيض حصص التأشيرات الممنوحة لبعض الدول أو فرض قيود عليها في حالة رفضها إعادة مواطنيها.

ونقلت المصادر عن نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس، قوله إن “هذه السياسة متاحة للاتحاد الأوروبي.. وأن إجراءات منح التأشيرات لبلد مرتبطة بتقييم درجة التعاون معه”.

واعتبر شيناس أن “إجراءات منح التأشيرات لبلد يسمح لنا إلى حد ما بتقييم درجة تعاون ما يصل إلى 35 دولة وبالتالي تحديد أحقية الاستفادة من التأشيرات”.

في السياق، أوضحت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون، أن هذه السياسة الجديدة من شأنها “الحصول على تعاون أفضل بشأن قبول الدول لمواطنيها ممن لم يسمح لهم بالبقاء في دول الاتحاد”.

وأضافت بأنه “يجب أن نضغط على الدول المعنية”، في إشارة إلى مواطن اللاجئين الذين لم تقبل طلبات بقائهم في دول التكتل”.

اقرأ أيضا: فرنسا تمنع ذبح الحلال للدواجن بداية من يونيو.. والمساجد الكبرى تصدر بيانا

وذكرت أن “وزراء داخلية وخارجية دول الاتحاد الأوروبي يسعون إلى توحيد قوي لتسيير مسألة الهجرة وفي الوقت نفسه الإبقاء على علاقات ثابتة أيضا مع الدول المعنية”، وتابعت “الهجرة أمر طبيعي ولكن يجب إدارتها، والتعاون الوثيق مع البلدان”.

يشار إلى أنه بحسب بيانات المفوضية الأوروبية فقد تم سحب حق البقاء في الاتحاد الأوروبي من نحو نصف مليون مهاجر عام 2019، وعاد أقل من ثلثهم طواعية إلى بلدانهم، أو أعيدوا، في حين لايزال مئات الآلاف منهم في دول التكتل وترفض بعض البلدان التعاون في عملية عودتهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى