دول ومدنقانون
أخر الأخبار

ماكرون يكشف عن إجراءات جديدة لتخفيف القيود

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الاثنين، خلال زيارته لمدرسة ابتدائية في بلدة “مولان” قرب باريس، عن حزمة جديدة من القرارات لتخفيف الحجر الصحي المفروض في البلاد منذ أشهر.

من بين القرارات الجديدة التي كشف عنها ماكرون، السماح لجميع الفرنسيين بالتنقل بشكل حر من مكان إلى آخر بعدما كانت حركة التنقل محدودة فقط في إطار 10 كيلومترات من المنزل.

ورغم أنه لم يكشف عن تاريخ دخول هذا القرار حيز التطبيق، إلا أن تقارير صحافية فرنسية قالت إن هذا القرار سيكون خلال الشهر المقبل .

ماكرون أكد مجددا على إعادة فتح ساحات المقاهي والمطاعي والمتاحف منتصف شهر مايو/أيار المقبل.

وأوضح فيما يتعلق بإعادة فتح المطاعم والمقاهي، بأن عملية اعادة الفتح ستكون وفق خطة تعتمد على ثلاث مراحل.

المرحلة الأولى تتمثل في السماح بفتح باحات المطاعم في منتصف شهر مايو/أيار ، فيما المرحلة الثانية، فستكون في فتح قاعات المطاعم والمقاهي في المناطق التي لم “تتأثر كثيرا” بوباء كورونا أو في تلك التي قضي عليه نهائيا فيها.

أما المرحلة الثالثة فتتمثل في فتح جميع المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية في كامل فرنسا في نهاية يونيو/حزيران ومنتصف شهر يوليو/تموز المقبلين، وفقا لما ذكره ماكرون.

إلى جانب ذلك، يتوقع أن يكشف الرئيس ماكرون عن قرار جديد في الأيام القليلة المقبلة، وهو تأخير ساعة بدء سريان حظر التجول اليومي من السابعة مساء حاليا إلى ربما الثامنة ليلا أو أكثر.

في هذا السياق ذكر الرئيس الفرنسي : “سنحاول تأخير موعد بدء سريان حظر التجول، لأن التوقيت الحالي (الساعة السابعة مساء) بات توقيتا مبكرا” بسبب قدوم فصل الربيع واقتراب الصيف.

اقرأ أيضا: فرنسا.. اعادة افتتاح المدارس الابتدائية وإصابات كورونا لاتزال مرتفعة

وقال “أدرك وأشعر أن هناك نفاذ للصبر، لكن الإجراءات الأولى التي سنتخذها يجب أن تكون مدروسة جيدا لكي لا ينتشر وباء كورونا من جديد وبكثافة بحيث لا يمكن أن نسيطر عليه”.

ورغم ذلك شدد على أنه “يجب علينا مراقبة الفيروس خلال أسابيع أو شهور مع القيام في نفس الوقت برفع بعض القيود المفروضة على الفرنسيين. وسنكثف من حملات التطعيم ضد كورونا لتشمل أكبر عدد من الناس. وإذا اتبعنا هذه الطريقة، فدون شك سننجح”.

 من جهة ثانية، سجلت إصابات كورونا الجديدة في فرنسا أبطأ زيادة على أساس أسبوعي منذ بداية مارس/ آذار الماضي، لكن الضغط على المستشفيات لا يزال كبيرا مع ارتفاع حصيلة مرضى العناية المركزة مجددا لأكثر من 6 آلاف.

وارتفعت الإصابات الجديدة بنسبة 3.92% مقارنة بأسبوع مضى مع استمرار تباطؤ الزيادة على أساس أسبوعي، بعدما تجاوزت ستة بالمئة في منتصف أبريل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى