أخبارثقافة وفنون
أخر الأخبار

بمشاركة 45 فيلما .. افتتاح مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد

أخبار العرب في أوروبا – السويد

افتتح في مدينة مالمو السويدية أمس الجمعة، مهرجان مالمو للسينما العربية في دورته الـ 13، وسيتمر لغاية الرابع من مايو/أيار المقبل.

ويضم البرنامج 45 فيلما بواقع 18 فيلما طويلا و27 فيلما قصيرا، من إنتاج 12 دولة عربية مختلفة، مع شراكات إنتاجية من 11 دولة غربية.

افتتح المهرجان بالفيلم الفلسطيني “حُمّى البحر المتوسط” للمخرجة والمؤلفة الفلسطينية مها حاج، وهو إنتاج فلسطيني ألماني فرنسي قبرصي مشترك، وحاز الفيلم جائزة أحسن سيناريو من مهرجان كان السينمائي في دورته الماضية، كما شارك في العديد من المهرجانات منها شيكاغو وطوكيو وسراييفو وهونغ كونغ.

وتم منح “جائزة العمر” للفنان حسين فهمي خلال حفل الافتتاح، حيث أراد مهرجان مالمو للسينما العربية تكريم الممثل المصري، في افتتاح دورته الثالثة عشرة بحضور عدد من صناع ونجوم ونقاد السينما العربية.

تكريم الفنان المصري حسين فهمي في مهرجان مالمو أمس الجمعة

وقال رئيس المهرجان محمد قبلاوي في كلمة الافتتاح “يسرنا ويسعدنا في هذه الدورة أن نكرم قامة سينمائية كبيرة، وكما قلت سابقا إنه هو من يكرمنا بحضوره إلى مالمو، وهو من يكرم مهرجان مالمو للسينما العربية بحضوره.”

ويلقي فهمي (83 عاما) الذي يشغل حاليا منصب رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، درسا في السينما “ماستر كلاس” في مكتبة مدينة مالمو يوم غدٍ الأحد.

وتم تقسيم الأفلام بحيث تضم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة 12 فيلما، مسابقة الأفلام القصيرة 17 فيلما، بالإضافة لأربعة أفلام في برنامج “ليالي عربية”، فيلمين في برنامج “أفلام تستحق المشاهدة”، فيلم في عروض المدارس، فيلمين للأسرة، فضلا عن ثلاثة أفلام سعودية قصيرة في عرض خاص، وخمسة أفلام ضمن برنامج الأصوات المسموعة.

وتتكون لجنة التحكيم من المنتج التونسي توفيق قيقة، والممثلة المصرية هنا شيحة، والناقدة المقدونية مارينا كوستوفا، والممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات، ومهند البكري مدير الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة تتكون لجنة التحكيم من الممثل اللبناني نيقولا معوّض، والمنتج الفرنسي دانيال زيسكند، والمخرجة السعودية ضياء يوسف الهلال.

ويتنافس 17 فيلما قصيرا، منها فيلم “ألمظ” للمخرجة ميا بيطار من السودان، كما يتنافس أيضا الفيلم الفلسطيني “حمزة أطارد شبحا يطاردني” من إخراج ورد كيال، ومن فلسطين أيضا ينافس فيلم “فلسطين 87” للمخرج بلال الخطيب، ومن مصر يشارك فيلم “صاحبتي” للمخرجة كوثر يونس، وفيلم “ماما” للمخرج ناجي إسماعيل، و”هي في برلين” للمخرجة سندس شبابيك.

اقرأ أيضا: “إن شاء الله ولد”.. أول فيلم أردني يشارك في تاريخ مهرجان كان السينمائي

وإلى جانب عروض الأفلام، ينظم مهرجان مالمو (أيام مالمو لصناعة السينما) بمشاركة منتجين وموزعين وخبراء سينمائيين بهدف تحفيز التعاون والإنتاج المشترك وزيادة فرص توزيع الأفلام.

جدير بالذكر أن المهرجان الذي تأسس عام 2011 في مدينة مالمو السويدية، يعد أكبر مهرجان للأفلام العربية بمنطقة الدول الاسكندنافية. ومنذ تأسيسه ينظم سنويا دون انقطاع ما بين نهاية أبريل/نيسان وبداية مايو/أيار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى