أخباراقتصاد واعمال

تعرف على أجر ساعة العمل في دول الاتحاد الأوروبي

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أظهرت بيانات صدرت قبل عدة أيام عن المكتب الاتحادي للإحصاء في ألمانيا، أن تكلفة اليد العاملة في ألمانيا تعد من الأغلى في دول الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي 2022، لكن ليست في الصدارة حيث تسبقها ست دول أوروبية.

بيانات المكتب أظهرت كذلك تسجيل نمو أسرع من متوسط نمو ساعة العمل على صعيد الاتحاد الأوروبي، موضحا أن أجرة ساعة عمل في ألمانيا ارتفعت بحوالي 2.10 يورو عن عام 2021، أي بزيادة نسبة 5.6% بينما لم تتجاوز الزيادة في المعدل العام لدول الاتحاد الأوروبي 5.2%.

وقالت المكتب إن ألمانيا سجلت تطورا في كلفة ساعة العمل مقارنة بالمتوسط الأوروبي، خصوصا في قطاع الصناعات التحويلية، لكن مع ذلك لا تأتي ألمانيا في المركز الأول بين دول الاتحاد.

وأشار إلى أن أرباب العمل في القطاع الصناعي وقطاع الخدمات دفعوا في المتوسط 39.50 يورو مقابل كل ساعة عمل.

وتعد الزيادة الأكبر في الصناعات التحويلية التي وصل متوسط ساعة عمل فيها داخل ألمانيا إلى 44 يورو، بينما يصل المتوسط في قطاع خدمات السوق إلى 38 يورو.

وأشار المكتب إلى أنه بشكل عام، يعدّ تعويض ساعة عمل في ألمانيا أعلى بنحو 30% من متوسط الاتحاد الأوروبي البالغ 30.50 يورو.

مع ذلك، فإن ألمانيا لا تأتي في المركز الأول في كلفة ساعة العمل الإجمالية (أي متوسط ساعة العمل في كل القطاعات)، إذ تسبقها دول أخرى، وتأتي لوكسمبورغ على رأس القائمة بـ50.70 يورو، ثم الدنمارك بـ46.80 يورو، ثم بلجيكا (43.50 يورو)، وفرنسا (40.80 يورو)، بينما تحلّ ألمانيا في المركز السابع.

اقرأ أيضا: المفوضية الأوروبية: التضخم في التكتل وصل ذروته وينحسر تدريجيا

ويقول مكتب الإحصاء أنه توجد دول أخرى في الاتحاد بكلفة ساعة عمل هي الأضعف، منها بلغاريا التي حلت في المركز 27 بـ 8.20 يورو فقط، لكن مع ذلك تعد بلغاريا هي الأكثر نموا في تطوّر كلفة ساعة العمل بـ +141.2%، متبوعة برومانيا + 131.7%، ثم ليتوانيا + 122%.

يشار إلى أنه خلال العقد الأخير، كانت اليونان وحدها التي سجلت تراجعا في كلفة ساعة العمل بناقص 1.20 يورو، بينما سجلت ألمانيا خلال هذه الفترة زيادة بـ 9 يورو، أي 29.5%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى