دول ومدنصحة
أخر الأخبار

المتحور الهندي قد يغير خطط رفع القيود في بريطانيا

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

بعد زيادة مقلقة في عدد الإصابات بفيروس كورونا لاسيما المتحور الهندي، اطلق اليوم السبت رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تحذيرا من أن هذا المتحور قد يعرقل خطط رفع الإغلاق في بلاده.

وخلال مؤتمر صحافي قال جونسون إنه ليس هناك سبب في الوقت الراهن لتأجيل المرحلة المقبلة لتخفيف القيود و المقررة يوم الاثنين المقبل.

لكنه أشار إلى أنه “إذا تبين أن الفيروس المتحور (الهندي) شديد العدوى يزداد بسرعة، سنكون أمام خيارات صعبة، خاصة أنه قد يعرقل تقدمنا بشكل كبير ويجعل الأمر أكثر صعوبة لاتخاذ الخطوة التالية المقررة في 21 يونيو/ حزيران المقبل حين يفترض أن ترفع معظم القيود”.

وأوضح في هذا الصدد :”من أجل وقف انتشار هذا الفيروس المتحور ستقلص الفترة الفاصلة بين جرعتي اللقاح (والتي تصل إلى ثلاثة أشهر) إلى ثمانية أسابيع للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما والأكثر ضعفا، داعيا المواطنين إلى “توخي الحذر الشديد خلال هذه الفترة والفترة القادمة”.

ويأتي هذا قبل ثلاثة أيام من مرحلة رئيسية من رفع التدابير والتي تعيد المطاعم والمسارح والأماكن الثقافية بموجبها فتح أبوابها مع استئناف الرحلات إلى الخارج، لكن القلق بشأن مواجهة انتشار السلالة الهندية من كورونا يتزايد.

وكانت بريطانيا التي خضعت لتدابير إغلاق صارمة خلال الشتاء، قد شهدت تحسنا ملحوظا في الوضع الصحي خلال الشهر الأخير.

اقرأ أيضا: إيطاليا ترفع الحجر عن القادمين من أوروبا .. والنمسا تسهل المرور مع ألمانيا

وتضاعفت حالات الإصابة بالسلالة التي تم تحديدها لأول مرة في الهند بأكثر من الضعف خلال أسبوع، في تحد لاتجاه تنازلي حاد على مستوى البلاد في الإصابات التي تم التغلب عليها من خلال أشهر من القيود وحملة التطعيم الأسرع في أوروبا.

وسجلت بريطانيا في اليوم الأخير نحو 2200 إصابة جديدة بالفيروس و17 حالة وفاة، لتصل الحصيلة الكيلة للإصابات إلى 4.45 مليون، فيما بلغ العدد الكلي لضحايا المرض أكثر من 128 ألف حالة.

وبحسب الأرقام الصادرة أمس الجمعة، تلقى أكثر من 36 مليون شخص في بريطانيا جرعة أولى في إطار حملة التحصين التي انطلقت أوائل كانون الاول/ديسمبر الماضي، وأكثر من 19 مليونا تلقوا جرعة ثانية من اللقاح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى