اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بعد الانتعاش الاقتصادي.. وزيرة مالية السويد تتوقع توسيع الميزانية

أخبار العرب في أوروبا – السويد

توقعت وزيرة المالية السويدية، أن يترك الانتعاش الاقتصادي للبلاد مجالا لتوسيع ميزانية العام المقبل.

الوزيرة “ماجدالينا آندرسون” المرشحة الأوفر حظا في أن تخلف رئيس الوزراء المنتهية ولايته، قالت في تصريحات صحافية أمس السبت: “نشهد انتعاشا حقيقيا، وأن ميزانية العام الماضي قد تركت أثرا”، مضيفة :”نريد الآن اتخاذ الخطوات التالية، وضمان أنه يمكننا الخروج من هذه الأزمة أقوى مقارنة بوقت دخولها”.

مع ذلك، ستجد آندرسون نفسها أمام نظام سياسي مقسم، حيث ستتزايد صعوبة تحقيق اتفاقات على تغييرات من أجل الحفاظ على دولة الرفاهية .

وقالت إن لدى الحكومة مجال لإنفاق 74 مليار كرون سويدي (8.5 مليار دولار)، في ميزانية العام المقبل، من أجل إجراء إصلاحات.

كما توقعت الوزيرة أن يحقق اكبر اقتصاد في شمال أوروبا نموا خلال العام الجاري بمعدل يصل لنحو 4.4%  وهو أقل بدرجة عن توقعاتها في حزيران/ يونيو الماضي.

يأتي كلام وزير المالية بعد أسبوع من نشر مؤسسة الاستشارات الاقتصادية السويدية “نورديا” تقريرا قالت فيه إن معدل التوظيف في السويد شهدت زيادة طفيفة خلال الربع الثاني من العام الحالي 2021، وذلك بنسبة 0.5% مقارنة بالربع الأول.

ووصفت المؤسسة الزيادة “الطفيفة” في معدل التوظيف خلال الربع الثاني بأنه “مخيب للآمال” و”أقل من التوقعات”.

كذلك، فإن بيانات اقتصادية نشرت في وقت سابق أغسطس /آب الشهر الجاري، أظهرت ارتفاع عدد حالات الإفلاس في خمسة قطاعات اقتصادية في السويد من إجمالي عشرة قطاعات رئيسية في البلاد خلال الشهر الماضي.

وكان مكتب الإحصاء السويدي أكد في تقرير أصدره بداية هذا الشهر، أن اقتصاد البلاد حقق نموا في الربع الثاني هذا العام بلغت نسبته 0.9%، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى