اقتصاد واعمال

المفوضية الأوروبية: وضع الجائحة يعقد التوقعات الاقتصادية في التكتل

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

قال”باولو جينتيلوني” المفوض المكلف بالشؤون الاقتصادية في الاتحاد الأوروبي، إن تطورات جائحة فيروس كورونا يجعل من الصعب اعداد توقعات اقتصادية ثابتة في دول الاتحاد.

“جينتيلوني” ذكر أن هذا الأمر سببه اختلاف التقارير الاقتصادية، الصادرة عن مؤسسات الاتحاد ودوله وباقي المؤسسات المالية الدولية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده في بروكسل اليوم الخميس، بأن الربع الثالث من العام الحالي قد شهد بعض الانتعاش الاقتصادي، لكن الإجراءات الاحترازية والإغلاق الذي قررت مؤخرا من قبل غالبية الدول ستؤدي إلى انكماش جديد.

وقال “لن يعود الناتج المحلي الإجمالي لدولنا إلى وضع ما قبل الوباء إلا في عام 2022″، حسب تقديره.

وسبق أن توقعت المفوضية الأوروبية أن يشهد الاقتصاد في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة انكماشا قدره 7.8% خلال العام الحالي، قبل أن يعود للنمو بنسبة 4.2% العام المقبل.

فيما الوضع بالنسبة للدول الـ 27 في الاتحاد، فقد تعرف انكماشا قدره 7.4% خلال هذا العام، مقابل نمو قدره 4.1% العام المقبل.

اقرأ أيضا: الأعلى عالميا.. جنيف ترفع الحد الأدنى للأجور

المسؤول الأوروبي لفت إلى استمرار ارتفاع معدلات البطالة في دول الاتحاد ودول منطقة اليورو على مدى عامين، قبل أن تعود للانخفاض تدريجيا خلال عام 2022.

وكانت غالبية دول الاتحاد الأوروبي قد دخلت بالفعل في الإغلاق ما بين كامل وجزئي لمواجهة تفشي وباء كورونا في موجته الثانية، كما هو الحال في ألمانيا وفرنسا وهولندا وبلجيكا واليونان وإيطاليا وإسبانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى