دول ومدن
أخر الأخبار

هولندا تستعيد مواطنين من عائلات داعش في شرق سوريا

 أخبار العرب في أوروبا- سوريا

أعلنت “الإدارة الذاتية ” الكردية التي تسيطر على شمال شرق سوريا اليوم السبت، أن وفداً دبلوماسياً هولندياً تسلم في مدينة القامشلي أربعة من أفراد عائلات تنظيم”داعش” .

وتسلّم الوفد الهولندي الذي ضمّ، مبعوث هولندا الخاص الى سوريا إميل دو بون ومدير وزارة الخارجية للشؤون القنصلية والتأشيرات ديرك يان نيوفنهوس مواطنة هولندية وثلاثة أطفال.

مسؤول هيئة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية” الكردية عبد الكريم عمر قال خلال مؤتمر صحافي مشترك إنه بناء على طلب الحكومة الهولندية جرى تسليم “إمراة مع طفليها (صبيان في الثانية وفي الخامسة من العمر)، وطفلة أخرى (12 عاماً) لديها حالة انسانية بعد موافقة والدتها”.

وأشار إلى أن الأفراد كانوا يقيمون في مخيم “روج” الذي يضم عائلات داعش و تسيطر عليه “قوات سوريا الديمقراطية”.

من جهته قال دو بون للصحافيين إنه حضر الى القامشلي “مع تفويض واضح ومحدد جداً”، وفي “مهمة قانونية قنصلية” لاستعادة الأشخاص الأربعة الذين كانوا محتجزين في مخيم روج.

اقرأ أيضا: اليونان.. مقتل شخصين وإصابة آخرين في انقلاب سيارة تقل مهاجرين

وشدّد على أنّ حكومته كلفته بهذه المهمة “لأن المحكمة الهولندية العليا أصدرت أحكاماً تتعلق بهذه الحالات تحديداً”.

وتقدّر السلطات الهولندية بنحو 75 عدد الأطفال الموجودين في المخيمات التي تتولاها “الإدارة الذاتية”، إضافة إلى 30 إمرأة و15 رجلاً محتجزين لدى القوات الكردية.

والأطفال هم جزء من 220 طفلاً على الأقل يحملون الجنسية الهولندية في سوريا أو تركيا المجاورة، وفق سلطات بلادهم، 75% منهم دون سن الرابعة وقد ولدوا في المنطقة لأبوين يحملان الجنسية الهولندية.

يشار إلى أنه سبق لهولندا أن أعادت في عام 2019 طفليْن يتيميْن من المخيم ذاته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى