تقاريرقانون
أخر الأخبار

قرار يوناني جديد يمكنها من إعادة اللاجئين إلى تركيا بـ” شكل قانوني “

 أخبار العرب في أوروبا- اليونان

أعلنت وزارة الهجرة اليونانية اليوم الاثنين، تصنيف تركيا “دولة آمنة”و بالتالي يمكن إعادة المهاجرين إليها، في قرار غير مسبوق يخص بالدرجة الأولى اللاجئين المتحدرين من سوريا، فضلا عن دول أخرى.

بعد هذا القرار بات بإمكان السلطات اليونانية وبـ”شكل قانوني” إعادة اللاجئين ومن ضمنهن السوريين إلى تركيا التي ينطلقون منها.

الهجرة اليونانية قالت إنه تم تصنيف تركيا “دولة ثالثة آمنة” لطالبي اللجوء المتحدرين من سوريا وأفغانستان وباكستان وبنغلاديش والصومال، ما يعني أنه بإمكان اليونان إعادة هؤلاء الوافدين (بطريقة غير شرعية) إلى تركيا طالما أن تواجدهم هناك لا يمثل خطرا عليهم.

وبحسب القرار الذي نشرته وزارة الهجرة اليونانية على موقعها الرسمي،فإن ذلك جاء “وفقا للاتفاق الوزاري المشترك الصادرعن وزارة الخارجية ووزارة الهجرة واللجوء” في البلاد.

الوزارة أضافت أن القرار يرى أن تركيا تحقق شروط فحص طلبات الحماية الدولية للمتقدمين من الدول المذكورة، طالما أن ذلك لا يعرضهم للخطر بسبب ” عرقهم أو دينهم أو جنسيتهم أو معتقداتهم السياسية”.

في السياق، نشر وزير الهجرة اليوناني” نوتيس ميتاراشي” الاثنين، تغريدة على تويتر قال فيها إن “تصنيف تركيا دولة آمنة هو خطوة مهمة في معالجة تدفقات الهجرة غير الشرعية والنشاط الإجرامي لشبكات التهريب”، حسب قوله.

الوزير اليوناني اعتبر أن هذا الإجراء يعد “خطوة أخرى للتنفيذ الكامل والثابت للإعلان المشترك بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، والذي يلزم الدولة المجاورة عدم السماح بتشغيل شبكات التهريب والمرور إلى اليونان”.

اقرأ أيضا: وصول أكثر من 15 ألف مهاجر إلى إيطاليا منذ بداية 2021

وكان الاتحاد الأوروبي قد وقع في ربيع 2016 اتفاقا مع تركيا بعد موجة كبيرة من المهاجرين عام 2015 نحو أوروبا، قدر عددهم بنحو مليون مهاجر غالبيتهم من السوريين.

وينص الاتفاق بين بروكسل وأنقرة بأن تتلقى الأخيرة مساعدات مالية/ مقابل التصدي للمهاجرين غير الشرعيين الساعين لدخول دول الاتحاد، كما يتيح الاتفاق الموقع آنذاك إعادة المهاجرين الواصلين إلى الجزر اليونانية إلى تركيا.

لكن ورغم انخفاض عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى أوروبا بشكل ملحوظ منذ توقيع الاتفاق، إلا أن أن الاتفاق لم يتطبق “إعادة المهاجرين” تماما، ولم تتم إعادة سوى 2740 مهاجرا إلى تركيا خلال السنوات الأربع الأخيرة، بحسب السلطات اليونانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى