أخباردول ومدن
أخر الأخبار

استطلاع: نحو نصف الفرنسيين غير راضين عن سياسة ماكرون

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

بعد مرور أقل من ثلاثة أشهر على إعادة انتخاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لولاية ثانية، عبر 48 % من الفرنسيين عن عدم رضاهم من سياسة ماكرون.

جاء ذلك في استطلاع للرأي أجراه معهد “Elabe” لقياس الرأي العام ونشرت نتائجه اليوم الأربعاء قناة ( BFMTV) الإخبارية الفرنسية.

ووفقا لنتائج الاستطلاع فقد عبر 12% فقط من الفرنسيين عن رضاهم من سياسة الرئيس ماكرون بانخفاض 10 نقاط مقارنة بمنتصف أكتوبر/تشرين الثاني 2021.

وعبر 48 % عن عدم رضاهم من سياسة ماكرون. مع ذلك، فقد اعتبر 40% من المستطلعين أنه في بداية الولاية الرئاسية الثانية التي تمتد لخمس سنوات، لا يزال من المبكر اتخاذ القرار.

أما فيما يخص نظرة الفرنسيين للرئيس، فإن الاستطلاع الأخير كان بمثابة “خبر سيء” لماكرون، حيث تدهورت صورته بشكل حاد أمام الرأي العام، بحسب ما ذكرت المحطة الفرنسية.

وأوضحت أنه بالمقارنة مع الاستطلاع السابق للمعهد في أوائل مارس/آذار الماضي ( بعد أسبوعين من بدء الحرب في أوكرانيا) فإن73% من الفرنسيين ينظرون لماكرون على أنه شخصية استبدادية ارتفاعا من 66% مقارنة مع الاستطلاع السابق.

فيما ينظر الفرنسيين إلى ماكرون على أنه رجل متعجرف (70% بزيادة +7)، ورجل مقلق (58% بزيادة 11%).

في حين أن نقاط قوة ماكرون على أنه رجل ديناميكي بقيت مستقرة عند (69%)، وطريقته في تمثيل فرنسا جيدا في الخارج (59%).

لكن نسبة الذين يعتقدون أن ماكرون قادر على تحقيق إصلاح اقتصادي في البلاد تراجعت إلى 41% مقارنة 50% في الاستطلاع السابق، بينما قال 24% إن الرئيس ماكرون قادر على جمع الفرنسيين فيما بينهم بتراجع 11%.

اقرأ أيضا: اليورو ينخفض إلى ما دون الدولار

وتم إجراء الاستطلاع عبر الإنترنت أمس واليوم الأربعاء (12 و13 يوليو/ تموز الجاري) على عينة شملت 1002 شخصا من البالغين الفرنسيين فوق الـ 18 من العمر .

وكان ماكرون فاز في الانتخابات الرئاسية الفرنسية بولاية ثانية بنسبة 58.2% مقابل 41.8% لمرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان في الـ 24 من أبريل/ نيسان الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى