دول ومدن

بلجيكا.. تراجع مستمر لإصابات كورونا وسط جدل حول تخفيف القيود

 أخبار العرب في أوروبا- بلجيكا

استمر معدل الإصابات اليومي بفيروس كورونا في بلجيكا بالانخفاض، في وقت ازداد فيه الجدل في البلاد حول إمكانية تخفيف القيود قبل أعياد الميلاد.

واليوم الأثنين أعلنت السلطات الصحية البلجيكية عن تسجيل 1875 إصابة جديدة بالفيروس، و96 حالة وفاة خلال اليوم الأخير.

الحالات الجديدة رفعت أعداد المصابين في البلاد إلى نحو 559 ألف حالة، فيما وصلت أعداد الضحايا إلى مستوى 15 ألفا و618 وفاة .

وشكلت أرقام الإصابات بالفيروس في بلجيكا خلال الأسبوعين الأخيرين تراجعا كبيرا، مقارنة مع الأسبوعين السابقين.

لكن هذا التراجع شكل حالة من الجدل في بلجيكا، وبينما يجمع خبراء الأوبئة وساسة البلاد على أهمية الانخفاض المسجل حاليا في كافة مؤشرات الوباء، يحتدم الجدل بين الطرفين حول إمكانية تخفيف إجراءات الحظر المعمول بها حاليا في كافة أنحاء البلاد مع اقتراب فترة الأعياد.

في هذا الصدد جاءت تصريحات لوزير الصحة “فرانك فان دنبروك”، وصف فيها بـ”المبكر” اللجوء إلى تحفيف الإجراءات.

تصريح الوزير هذا يتطابق مع موقف رئيس الوزراء “الكسندر دوكروو”، الذي يريد تفادي موجة ثالثة بعد أعياد الميلاد ورأس السنة.

ورغم ذلك، فإن رئيس الحكومة ووزير الصحة لا يستبعدان تخفيف بعض الإجراءات المعمول بها حاليا، للسماح للمواطنين بتمضية الأعياد بصورة “شبه طبيعية”.

اقرأ أيضا: بلجيكا تحاكم أربعة إيرانيين بتهمة الإرهاب

في المقابل، يشدد خبراء الأوبئة على عدم أي تخفيف للقيود في الوقت الحالي، وذلك تفاديا لانتشار الفيروس بشكل كبير مجددا، لاسيما أن بلجيكا كانت قد سجلت مطلع الشهر الجاري أعلى معدل في أوروبا باصابات كورونا مقارنة مع عدد السكان.

وخلال الأسبوعين الماضيين، تم تأكيد متوسط 688.1 إصابة لكل 100 ألف نسمة، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 61% مقارنة بالأسبوعين السابقين.

في السياق، كشف آخر استطلاعات رأي عن أن نصف البلجيكيين أكدوا استعدادهم لمخالفة القوانين وتمضية سهرة عيد الميلاد مع عدد كبير من أفراد العائلة والأصدقاء ليلة رأس السنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى