دول ومدن
أخر الأخبار

السلطات الإيطالية تسمح لسفينة إنقاذ بإنزال مئات المهاجرين في صقلية

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

بعد أن أمضت سفينة “أوشن فايكينغ” الإنسانية عدة أيام في المتوسط بانتظار تحديد ميناء آمن لإنزال 572 مهاجرا على متنها كانت قد انقذتهم خلال عدة عمليات نفذتها في المتوسط، تلقت السفينة أمس الخميس إذنا من السلطات الإيطالية بالرسو في ميناء صقلية.

وقالت منظمة “أس أو أس ميديتيرانيه” التي تدير السفينة الإنسانية، في تغريدة على حسابها في تويتر، إن “أوشن فايكينغ تلقت هذا المساء من السلطات البحرية الإيطالية خبرا طال انتظاره: الناجون الـ572 سيتم إنزالهم في أوغوستا، في صقلية”، مضيفة أنه أمر “يبعث على الارتياح أن نعرف أنّ محنتهم في البحر أوشكت على الانتهاء”.

وسبق أن أطلقت المنظمة الأربعاء الماضي نداء إلى الاتحاد الأوروبي لإيجاد ميناء آمن “في أسرع وقت ممكن”، لإنزال المهاجرين المتواجدين على متن سفينة اوشن فايكينغ.

كما أعربت المنظمة الفرنسية غير الحكومية في ندائها عن قلقها من نفاذ الحصص الغذائية والأدوية، وكذلك حيال الحالة الصحية لبعض الركاب المرهقين والذين كانوا يعانون من حالة جفاف بعد ثلاثة أيام أمضوها في البحر تحت أشعة الشمس قبل أن يتم إنقاذهم.

ويوم أمس عادت المنظمة وحذرت من أن “الوضع يتدهور من ساعة الى أخرى. والفريق الطبي يُبلّغ عن مزيد من حالات الضيق النفسي” بين الركاب، وبينهم نساء وأطفال ورضيع يبلغ من العمر أربعة أشهر، قبل ساعات من حصولها على الضوء الخضر من إيطاليا لإرسالهم إلى صقلية.

اقرأ أيضا: للحد من تناقص السكان.. إسبانيا تدرس توطين المهاجرين في مناطق “الشيخوخة”

وتؤكد المنظمة الإنسانية التي تدير السفينة أنها أنقذت أكثر من 30 ألف مهاجر منذ العام 2016.

ومنذ بداية العام الجاري 2021، لقي نحو 900 مهاجر حتفه في عرض البحر المتوسط أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا، بينهم 734 خلال توجههم إلى مالطا وإيطاليا، بحسب أرقام المنظمة الدولية للهجرة.

يذكر أن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى سواحل إيطاليا منذ بداية العام ولغاية نهاية يونيو/حزيران الماضي، تجاوز الـ 20 ألف مهاجر، وفقا لأرقام الداخلية الإيطالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى