اقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

تعافي الاقتصاد الألماني مستمر .. وزيادة الصادرات تفوق التوقعات

 أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

واصل اقتصاد ألمانيا تعافيه من تداعيات جائحة فيروس كورونا، حيث ارتفعت صادرات أكبر اقتصاد في أوروبا مجددا خلال مايو/ أيار الماضي، وفقا لبيانات صدرت أمس الخميس عن مكتب الإحصاء الاتحادي.

المكتب أوضح في تقريره أن “الصادرات المعدلة في ضوء العوامل الموسمية زادت 0.3 %، على أساس شهري بعد زيادة معدلة بالخفض بلغت 0.2 %، في أبريل / نيسان”.

كما زادت الواردات 3.4 %، على أساس شهري، متجاوزة التوقعات بزيادة 0.4 %، إذ كان استطلاع رأي أجرته وكالة “رويترز” قد أشار إلى زيادة 0.6 %.

كذلك تراجع الفائض التجاري لألمانيا خلال مايو/ أيار الماضي بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب إلى 12.6 مليار يورو مقابل 15.6 مليار يورو خلال أبريل/ نيسان. وسبق أن توقع محللون وصول الفائض خلال مايو/ أيار إلى 15.4 مليار يورو.

وعلى أساس سنوي زادت الصادرات الألمانية نفس الشهر بنسبة 36.4 % ، في حين زادت الواردات بنسبة 32.6%.

وكان معهد “إيفو” الألماني للبحوث الاقتصادية قال في تقرير أصدره الشهر الماضي، إن توقعات نمو الصادرات الألمانية وصلت لأعلى مستوى منذ 10 سنوات.

هذه التوقعات تأتي بعد ارتفاع ثقة المصدرين الألمان، حيث وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ عقد من الزمن بحسب المعهد الذي أشار إلى أن هذا جاء بناء على مسح قام به لقطاع التصدير في ألمانيا.

وأوضح بأن مؤشر توقعات الصادرات ارتفع إلى 26 نقطة في يونيو/ حزيران الجاري، وهو أعلى مستوى يسجله منذ يناير/ كانون الثاني عام 2011.

كذلك أظهرت بيانات صدرت عن معهد الإحصاء “ديستاتيس”، قبل أسبوعين، تراجع معدل التضخم في ألمانيا خلال حزيران/يونيو الماضي، بشكل طفيف، بعدما وصل إلى أعلى مستوياته في أيار/مايو الماضي.

المعهد أوضح بأن مستوى مؤشر الأسعار في يونيو/حزيران بلغ 2.3%، بعدما استقر على 2.5% في أيار/مايو وهو أعلى مستوى له منذ أيلول/سبتمبر 2011.

لكن هذا التراجع الطفيف للتضخم يشكل “هدنة قصيرة فقط قبل أن يبلغ أعلى المستويات”، كما قال المحلل لدى مصرف “إل بي بي دبليو”، ينس-أوليفر نيكلاش.

من جهة ثانية، أعلنت الجمعية الألمانية للأبحاث العلمية أنها قدمت 140 مليون يورو حتى الآن لمشاريع بحثية ذات صلة بأزمة تفشي فيروس كورونا .

وأوضحت كاتيا بيكر رئيسة الجمعية أمس الخميس، خلال عرض تقرير الجمعية لعام 2020 أن 93 مليون يورو من هذه الأموال كان نوعا من المساعدات لمشاريع بحثية كان يتم تمويلها بالفعل وتضررت من الوباء.

وبشكل إجمالي تم دعم أكثر من 31 ألف مشروع العام الماضي بإجمالي 3.3 مليار يورو.

في هذا السياق قالت “بيكر”، “إن وباء كورونا لم يسفر حتى الآن عن أي نتائج سلبية بالنسبة إلى عدد طلبات الحصول على دعم التي يتم تقديمها للجمعية”.

وأضافت أن عدد طلبات الحصول على دعم مقدمة من أفراد زادت بإجمالي 1800 طلب تقريبا، ووصلت إلى 16 ألفا و 700 طلب في الفترة بين مارس/ آذار 2020 و فبراير/شباط 2021.

اقرأ أيضا: معدل التضخم في ألمانيا يتراجع خلال يونيو الجاري

وبين المجالات العلمية المتنوعة، ذهبت أغلب أموال الدعم من الجمعية العام الماضي إلى العلوم الحيوية بقيمة 1.2 مليار يورو، أي نحو 37 %، من إجمالي أموال الدعم الممنوحة من الجمعية، ويندرج ضمن هذه العلوم كل من الأحياء والطب.

 وجاء في المرتبة الثانية العلوم الطبيعية بإجمالي 758 مليون يورو والعلوم الهندسية بإجمالي 665 مليون يورو.

إلى ذلك، أعلن معهد “روبرت كوخ” أمس، زيادة عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في ألمانيا، موضحا أن مكاتب الصحة في البلاد سجلت 970 حالة إصابة جديدة خلال 24 ساعة، فضلا عن 31 حالة وفاة.

وأضاف أن معدل الإصابة الأسبوعي بالفيروس، أي عدد الإصابات التي يتم تسجيلها لكل مائة ألف شخص خلال سبعة أيام، زاد أيضا على مستوى ألمانيا وبلغ 5.2 بعدما كان يبلغ 5.1 أمس الأول.

يذكر أن التوقعات المتفائلة لنمو اقتصاد ألمانيا تأتي بالتزامن مع تحذيرات من حدوث انتكاسة للتعافي، حال معاودة الارتفاع في أعداد الإصابات بعدوى فيروس كورونا بسبب سلالة “دلتا” التي اكتشفت للمرة الأولى في الهند، حيث باتت تشكل غالبية الإصابات في ألمانيا بنسبة وصلت لنحو 60 % أمس، وذلك بعدما كانت قبل أسبوع اقل من 37 % بحسب أرقام معهد روبرت كوخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى