أخباردول ومدن
أخر الأخبار

رغم الحظر.. الآلاف في باريس يشاركون في مظاهرة ضد حرب غزة

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

تجمع آلاف من الفرنسيين ومن الجاليات العربية المقيمة في العاصمة الفرنسية باريس أمس السبت، في مظاهرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني وللمطلبة بوقف الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة.

وشهدت ساحة “شاتليه” بين الدائرتين الأولى والرابعة بباريس، مظاهرة حاشدة قدرت الشرطة عدد المشاركين فيها بين 3 و4 آلاف.

جاء تنظيم المظاهرة بالرغم من حظرها بأمر من قائد شرطة باريس، كذلك رغم الحظر الأمني الذي أيدته أعلى محكمة إدارية في فرنسا.

وهتف المتظاهرون “غزة، غزة، باريس معك” و”إنها الإنسانية التي تُقتل، أطفال غزة، أطفال فلسطين” و”إسرائيل قاتلة.. ماكرون متواطئ معها”.

ومن بين المتظاهرين نواب توشحوا كوفيات وأعلام فلسطين، ومن بينهم النائب عن الخُضر أوريليان تاتشي والنائب عن حزب فرنسا الأبية اليساري الراديكالي جيروم لوغافر.

نائبة رئيس بلدية كورباي-إيسون بوسط البلاد إلسا توري قالت إن “وقف إطلاق النار أمر ملح لوقف قتل النساء والأطفال والرجال”.

بينما حملت الفنانة الكوميدية سامية أورزمان خلال التظاهرة،  لافتة كتب عليها “أين ذهبت إنسانيتنا؟”، وأضافت “ليس من الصواب عدم الدعوة إلى وقف إطلاق النار، وأن يموت آلاف المدنيين من دون أن ينبس أحد ببنت شفة”.

كما نددت بأنه “في بلد حقوق الإنسان، نمنع من الاحتجاج”، وفق ما قالت لوكالة”فرانس برس”

وقال متظاهر ناشط في حزب فرنسا الأبية “في الولايات المتحدة هناك آلاف المتظاهرين الذين يطالبون بوقف إطلاق النار، وفي بلدان أخرى أيضا، وفي فرنسا هذا محظور”.

ومع بداية المظاهرة قامت الشرطة بمخالفة العشرات لمشاركتهم في مظاهرة غير مرخصة بمبلغ 135 يورو، كما قامت بمحاصرة المظاهرة من كافة الاتجاهات بحسب ما أظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضا: مظاهرة حاشدة تجوب شوارع لندن للمطالبة بوقف الحرب على غزة “فيديو”

وبعد انتهاء المظاهرة استمرت الشرطة بفرض غرامات على العشرات من المشاركين في المظاهرة المؤيدة لفلسطين.

وكانت أعلى محكمة إدارية في فرنسا أيدة أمس السبت الحظر الأمني المفروض على التظاهرة، مشيرة إلى “التهديد الجسيم المتمثل في الإخلال بالنظام العام” وسط “تصاعد التوترات المرتبطة بالأحداث في قطاع غزة مع تزايد الأعمال المعادية للسامية في فرنسا”.

ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع عزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، لقي أكثر من 7700 شخص في غزة حتفهم، من بينهم حوالي 3500 طفل، ونحو 1900 امرأة، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى