اقتصاد واعمال

باريس تهدد بـ”الفيتو” في حال تم الاتفاق على “بريكست” يضر بمصالحها

 أخبار العرب في أوروبا- عواصم

أكدت فرنسا بأنها ستقوم باستعمال حق النقض “الفيتو” في حال تم توقيع اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لمرحلة ما بعد”بريسكت” يضر بمصالح باريس.

وتعتقد فرنسا أن بعض بنود الاتفاق قد يضرها على وجه الخصوص، لا سيما الصيادين الفرنسين.

ونقل عن “كليمان بون” وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية في تصريح لإذاعة “يوروب 1” يوم أمس الجمعة، قوله، إنه “إذا وجد اتفاق غير جيد سنعارضه”. ولدى سؤاله عن احتمال استخدام حق “الفيتو” ضد الاتفاق، أجاب “نعم. كل دولة لديها حق فيتو”.

تصريح الوزير الفرنسي يأتي في وقت تسارع فيه بروكسل ولندن وتيرة جهودهما لإبرام اتفاق في الأيام القليلة المقبلة قبل انتهاء المهلة المحدد للمفاوضات نهاية العام الجاري.

وقال “بون” إن فرنسا ستقوم “بتقييمها الخاص” في نص محتمل، موضحا “نحن مدينون بذلك إلى الفرنسيين، وإلى صيادينا وقطاعات اقتصادية أخرى” مكررا أن خطر غياب الاتفاق “موجود” وأنه يجب “الاستعداد إليه”.

وتجسد هذه الضغوط على المفاوضات القلق المتزايد لفرنسا حيال إمكانية منح الاتحاد الأوروبي كثيرا من التنازلات لبريطانيا، بهدف تجنب خروجها من الاتحاد “بدون اتفاق” في 31 كانون الأول/ديسمبر الجاري، موعد الانفصال النهائي للندن عن التكتل.

وكانت مسألة الصيد منذ بدء المحادثات كموضوع رمزي بقدر ما هو متفجر بالنسبة لمجموعة من الدول الأعضاء على رأسها فرنسا وهولندا.

اقرأ أيضا: ينتقل إلى البشر.. الغارديان: خفافيش في الصين تحمل أنواعا أخرى من كورونا

وسبق أن ذكّر رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس الخميس، بأنه “لا يمكن التضحية” بقطاع الصيد الفرنسي “كمتغير يمكن تعديله” في المفاوضات.

في السياق، أعلنت الحكومة البريطانية أمس الجمعة، أن المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي تمر بـ”لحظة صعبة”.

ونقل عن المتحدث باسم الحكومة قوله: “لم يتبق سوى القليل من الوقت. نحن في لحظة صعبة من المفاوضات” محذرا من أن لندن لا تنوي القبول بـ”اتفاق لا يحترم المبادئ الأساسية لسيادتها”.

إلى جانب ذلك، فإن “خلافات كبيرة” لاتزال مستحكمة بالمفاوضات الأوروبية – البريطانية حول اتفاق ما بعد “بريكست” وسط التعويل على اتصال مرتقب في وقت لاحق اليوم السبت، بين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لايين سعيا لتجاوز النقاط العالقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى