دول ومدنطفولة
أخر الأخبار

بينهم أطفال .. وفاة نحو 30 مهاجرا غرقا قبالة الكناري الإسبانية

 أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

بلغت الحصيلة النهائية لضحايا غرق قارب المهاجرين الذي وقع نهاية الأسبوع الماضي، 29 مهاجرا من بينهم سبعة أطفال، بحسب ما أعلنت المنظمة الدولة للهجرة أمس الأثنين.

وسبق أن أعلنت خدمة الإنقاذ البحري الإسبانية يوم الجمعة الماضي، أنها ساعدت 27 مهاجرا كانوا على متن قارب رصدته سفينة صيد على بعد 500 كلم جنوب جزيرة هييرو.

وحينها قالت السلطات الإسبانية في بيان، إنه تم انتشال أيضا أربعة جثث من القارب نفسه، وسط ترجيحات حينها بأن أعداد الضحايا قد يكون بالعشرات.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إنه وفقا لشهادات الناجين، فإن رفات أولئك الذين لقوا حتفهم أثناء الرحلة تم إلقاؤها في البحر من قبل المهاجرين الآخرين، مشيرة إلى أن جميع الضحايا من أصول أفريقية.

في السياق، قالت الناشطة الإسبانية هلينا مالينو، من مؤسسة منظمة “كاميناندو فرونتيرا” غير الحكومية، إن “24 شخصا على الأقل قضوا على متن ذلك القارب الذي انطلق في 15 آب/أغسطس من مدينة الداخلة المغربية .

وكانت مالينو قد تواصلت مع أقارب بعض الضحايا، وتوصلت إلى أن طفلة واحدة فقط من أصل الأطفال الثمانية الذين كانوا على القارب، نجت، لكنها فقدت والدتها أثناء الرحلة.

أقرأ أيضا: وفاة 5 مهاجرين سوريين وفقدان آخرين في المتوسط “فيديو”

وأضافت الناشطة الإسبانية في تصريحات صحافية: “هناك المزيد والمزيد من النساء اللواتي بتن يفضلن الهجرة”، مشيرة إلى أن “المهربين يكلّفون المهاجرين بمهمة قيادة القارب رغم أن “خبرتهم الملاحية معدومة تقريبا”.

وكان 46 مهاجرا قد لقوا حتفهم في 6 أغسطس/ آب الجاري، بينهم 30 امرأة و8 أطفال بعد وقت قصير من انطلاق قارب كان يقلهم من مدينة الداخلة المغربية نحو الأرخبيل الإسباني في المحيط الأطلسي.

يذكر أنه منذ بداية العام الجاري ولغاية نهاية يونيو/ حزيران الماضي، لقي أكثر من ألفي مهاجر حتفه في المحيط الأطلسي أثناء رحلة العبور نحو جزر الكناري. فيما سجل وفاة 1850 شخصا طوال العام الماضي، بسحب أرقام منظمة “كاميناندو فرونتيرا” الإسبانية الإنسانية غير الحكومية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى