أخباردول ومدن
أخر الأخبار

موجة حر غير مسبوقة تضرب إسبانيا وتتجه نحو فرنسا

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

شهدت معظم المناطق الإسبانية اليوم الثلاثاء، موجة حر ثانية على غير العادة في أقل من شهر مع بلوغ درجات الحرارة مستويات تُسجل عادة في يوليو/ تموز وأغسطس/آب، في وقت بدأت فرنسا في الاستعداد لظروف مماثلة بداية من يوم غد الأربعاء.

وتجاوزت درجات الحرارة 40 درجة مئوية في أجزاء كبيرة من إسبانيا، ظهر الثلاثاء، وهي أعلى بكثير من المعتاد في هذا الوقت من العام، في حين ذكرت هيئة الأرصاد الجوية الإسبانية بأن هذه الموجة تعد الأشد منذ نحو 20 عاما.

ونصح المسؤولون الناس بشرب الكثير من السوائل والبقاء في الداخل أو في الظل قدر الإمكان.

في هذا السياق، قالت وزيرة التحول البيئي الإسبانية تيريسا ريبيرا “هذه الموجة الحارة المبكرة التي بلغت مستوى قياسيا وأتت بعد موجة حارة أخرى قبل أقل من شهر.. مقلقة للغاية”.

وتوقعت الأرصاد الجوية أن تصل درجات الحرارة إلى 43 درجة مئوية في قرطبة في الجنوب و41 درجة مئوية في باداخوث في الغرب و40 درجة مئوية في توليدو في الوسط.

وحذرت هيئة الأرصاد من خطر حرائق الغابات الذي صنفته على أنه “شديد” في مختلف مناطق إسبانيا، باستثناء منطقة أستورياس الشمالية وجزر الكناري في المحيط الأطلسي.

وبدأت الموجة الحارة في عطلة نهاية الأسبوع ومن المتوقع أن تستمر حتى يوم السبت المقبل على الأقل، مع درجات حرارة أعلى بـ7 إلى 12 درجة مئوية من المتوسط في هذا الوقت من السنة.

وبينما كانت إسبانيا تتمتع تقليديا بصيف حارق، يشير إلى “أنها تزداد سخونة قليلا كل عام وذلك لمدة أطول.

وبحسب خبراء الطقس فإن الصيف في إسبانيا أصبح يستمر لمدة شهر إضافي مقارنةً بما كان عليه في الثمانينيات، ما يؤدي إلى وفاة نحو 1800 شخص سنويا.

وبالإضافة إلى العواقب الصحية، يحذّر الخبير من الآثار البيئية، مع زيادة مخاطر الجفاف وصعوبات التزود بالمياه وزيادة الحرائق.

إلى ذلك، من المتوقع أن تتجه الموجة التي وصلت مع الهواء الساخن من شمال إفريقيا إلى جنوب غرب فرنسا، وحذرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية من ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية بين يومي الخميس والسبت، فيما يتوقع أن تشهد البلاد بأكملها موجة أكثر سخونة من المعتاد.

تعليقا على هذا الوضع ، دعت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية أوليفيا غريغوار إلى توخي الحذر ونبهت إلى أن كبار السن ومن يعيشون بمفردهم والمشردين معرضون للخطر خصوصا.

كما حذر الأطباء الأهالي ضرورة عدم خروج الأطفال دون الثالثة من العمر تحت الشمس مباشرة والإكثار من شرب الماء والسوائل سواء للأطفال أو للبالغين.

اقرأ أيضا: الأسوأ منذ 40 عاما.. موجة حر تضرب بريطانيا الأيام المقبلة

أيضا، من المتوقع أن تضرب الموجة الحارة غالبية المناطق البريطانية، ويؤكد مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة، أن البلاد ستتأثر بواحدة من أسوأ موجات الحرارة منذ 40 عاما.

وذكر المكتب أن درجات الحرارة في المملكة المتحدة قد تسجل أرقاما قياسية نسبة لهذا الوقت من العام، حيث تصل إلى 36 درجة مئوية.

ويرجع الكثير من خبراء الطقس تسجيل درجات عالية في أوروبا حتى قبل قدوم الصيف، إلى الاحتباس الحراري، والذي تسبب العام الماضي في حدوث فيضانات لاسيما في ألمانيا، فضلا عن حرائق الغابات في العديد من دول القارة العجوز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى