اقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

مسح يؤكد تعثر الانتعاش الاقتصادي في منطقة اليورو

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

أظهر مسح قامت به مؤسسة “سنتكس” للبحوث الاقتصادية نشر يوم أمس الثلاثاء، تراجع معنويات المستثمرين في منطقة اليورو للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، مشيرا إلى أنها بلغت أدنى مستوياتها منذ أبريل /نيسان وسط توقعات اقتصادية باهتة.

ووفقا للمسح فقد هبط مؤشر “سنتكس” لمنطقة اليورو إلى 16.9 من 19.6 في سبتمبر/أيلول.

في هذا السياق، أكد باتريك هاسي، مدير سنتكس أن “عملية الانتعاش الاقتصادي في منطقة اليورو ما زالت تتعثر.. بالتالي فإن الاستمرار في فقد الزخم لا يبشر بأي انتعاش في الخريف”.

وكان مسح صدر الأسبوع الماضي قد أكد أن نشاط التصنيع في منطقة اليورو، نما خلال سبتمبر/أيلول الماضي، لكن في الوقت نفسه، ذكر بأن دولا في المنطقة تلقت ضربة كبيرة جراء اختناقات سلاسل الإمدادات.

ويأتي هذا في وقت تشير فيه تقارير اقتصادية أوروبية إلى أنه من المُرجح أن تستمر اختناقات سلاسل التوريد، والتي ستبقي ضغوط التضخم في دول المنطقة الـ19 عند مستوى مرتفع .

وكان مكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات” قد أكد في تقرير أصدره مطلع الشهر الجاري، ارتفاع معدل التضخم في منطقة اليورو خلال سبتمبر/ أيلول الماضي إلى أعلى مستوى في 13 عاما.

ووفقا للمكتب فإن معدل التضخم في المنطقة ارتفع إلى 3.4% في سبتمبر/ أيلول، بعد ارتفاعه 3% في أغسطس/آب، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع جاء إلى حد كبير بسبب الزيادة في أسعار الطاقة.

يذكر أن الأسعار في المنطقة قد ارتفعت على خلفية زيادة تكاليف الطاقة، ولكن التأثير الناجم عن اختناقات الإنتاج والشحن ظهر أيضا، حيث ارتفعت أسعار السلع المعمرة بنسبة 2.3% الشهر الماضي مقارنة مع أغسطس/ آب.

اقرأ أيضا: النمسا تعتزم تطبيق إعفاءات ضريبية تصل قيمتها لنحو 18 مليار يورو

وفي إطار الاقتصاد الأوروبي، يتوقع خبراء الوكالة الاتحادية للتشغيل في ألمانيا مستوى قياسيا للتوظيف العام المقبل، عقب أزمة كورونا.

وأعلن معهد أبحاث سوق العمل والتوظيف التابع للمكتب في توقعاته، التي نشرها امس الأول الأثنين، أن عدد العاملين المسجلين في التأمينات الاجتماعية سيرتفع العام المقبل بواقع 550 ألف عامل إلى 34.42 مليون عامل.

وبحسب بيانات المعهد، فإن هذا العدد المتوقع يفوق عدد العاملين في فترة ما قبل أزمة جائحة كورونا.

ويتوقع الباحثون أن تبحث جميع فروع الاقتصاد تقريبا عن موظفين إضافيين في النصف الثاني من 2022، خاصة في مجالات الضيافة والسياحة، والنقل الجوي والبري، فضلا عن منظمي المعارض الثقافية والرياضية والتجارية.

ووفقا لتوقعات المعهد، يمكن أن ينخفض عدد العاطلين عن العمل بمتوسط سنوي يبلغ 290 ألف عاطل إلى 2.3 مليون خلال 2022، ليبلغ معدل البطالة 5.1%، وهو أعلى قليلا مما كان عليه في 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى