دول ومدنقانون
أخر الأخبار

فرنسا بصدد إطلاق حملة عالمية لإلغاء عقوبة الإعدام

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

قال الرئيس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس السبت، إن باريس ستطلق حملة عالمية لإلغاء عقوبة الإعدام في إطار رئاستها المقبلة للاتحاد الأوروبي.

وفي الخطاب ألقاه داخل مبنى بانثيون بباريس (المبنى الروماني الأثري) بمناسبة مرورة 40 عاما على إلغاء عقوبة الإعدام في فرنسا، تحدث ماكرون عن ما لا يقل عن 483 “جريمة قتل على مستوى الدولة” نفذت في 33 دولة من دول العالم في 2020.

وقال الرئيس الفرنسي إنه سيتم عقد مؤتمر في باريس يجمع منظمات المجتمع المدني من الدول التي تطبق عقوبة الإعدام أو تعلقها بشكل مؤقت، مشددا على أنه “يتعين استئناف الكفاح وإقناع رؤساء الدول والحكومات التي لا تزال تطبق هذه العقوبة”.

وذكر بأن بلاده التي ستتولى الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي في النصف الأول من العام المقبل، سوف تعمل كذلك مع بقية الدول الأعضاء من أجل إصدار قرار من الأمم المتحدة يطالب الدول بالإبلاغ كل عام عن عدد أحكام الإعدام الصادرة وعمليات الإعدام التي يتم تنفيذها.

اقرأ أيضا: فرنسا.. اعتقال طيار كان ينوي تفجير طائرته بكاتدرائية ” نوتردام ” في باريس

يشار إلى أن فرنسا تعد الدولة الـ 35 في العالم التي تحظر فيها القوانين عقوبة الإعدام مهما كانت الجريمة وكان ذلك عام 1981، علما أن آخر حالة إعدام تم تنفيذها بالمقصلة في فرنسا كان في سبتمبر/ أيلول عام 1977.

ورغم أن معظم الدول الأوروبية وبعض دول العالم أصدرت في فترات لاحقة قرارات بمنع عقوبة الإعدام، لكن دول كبيرة مثل الصين والولايات المتحدة لاتزال تطبيق العقوبة لغاية الآن.

يذكر أنه تلتزم 55 دولة حول العالم بتطبيق عقوبة الإعدام، أما في فرنسا فقد ألغيت هذه العقوبة بموجب القانون في 9 أكتوبر/ تشرين الأول 1981، في عهد الرئيس الأسبق فرانسوا ميتيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى