اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تحذيرات في بريطانيا من وقف الإنتاج بسبب ارتفاع أسعار الطاقة

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

حذرت شركات التصنيع في بريطانيا التي تستخدم الطاقة بكثافة، بما في ذلك منتجي الصلب والزجاج والسيراميك والورق، من إنها قد تضطر لوقف الإنتاج إذا ما لم يتم فعل شيء حيال ارتفاع أسعار الغاز بالجملة.

وقالت الشركات إنه في حال لم تتدخل الحكومة لوضع حد لارتفاع أسعار الغاز الطبيعي، فإن الكثير من المصانع ستوقف الانتاج قريبا، داعية الحكومة لضرورة التدخل قبل فوات الآوان، مؤكدة في الوقت نفسه أنه لغاية الآن لم تفعل الحكومة أي شيء حيال ارتفاع الأسعار.

وارتفعت أسعار بيع الغاز بالجملة بنسبة 400 في المئة هذا العام في أوروبا لأسباب من بينها انخفاض المخزونات والطلب القوي من آسيا مما وضع ضغوطا خاصة على الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة.

وكان قادة قطاع الصناعة في بريطانيا قد عقدوا محادثات أمس الأول الجمعة، مع وزير الأعمال كواسي كوارتنج، لكنهم قالوا إن هذه المحادثات انتهت بلا حلول فورية.

في السياق، تؤكد جاريث ستيس المدير العام لشركة(يو.كيه ستيل) لقناة (آي.تي.في) “إذا لم تتخذ الحكومة أي إجراء ، فإن ما سنراه بشكل أساسي بالنسبة لقطاع الصلب هو المزيد من توقف الإنتاج في أوقات معينة من اليوم وستصبح عمليات التوقف تلك فيما بعد أطول”.

وسبق أن أعلنت الحكومة البريطانية الشهر الماضي، أنها تدرس خطة تهدف لابقاء أسعار الغاز ضمن حدود مقبولة، مؤكدة أنها تدرس تقديم قروض لدعم شركات الطاقة في وقت تكافح فيه تلك الشركات في ظل ارتفاع أسعار الغاز عالميا.

اقرأ أيضا: في ظل نقص العمالة.. بريطانيا تسجل أعلى زيادة للأجور منذ نحو ربع قرن

وتسبب نقص الإمدادات في السوق بارتفاع أسعار بيع الغاز، فيما يتمتع المستهلكون البريطانيون بنظام حماية من قبل تلك الصدمات من خلال آلية لتسعير مواد الطاقة، تضعها الحكومة، وتشمل حدا أقصى للأسعار التي يتم حسابهم بها.

هذا الأمر يعني أن شركات الطاقة غير قادرة على تمرير الارتفاع في تكاليف الإمداد بالطاقة لعملائهم، الأمر الذي أجبر العديد من تلك الشركات للخروج من العمل في هذا القطاع، وهو ما أدى لارتفاع اسعار الغاز الذي أثر بدوره على المصانع التي تعتمد بشكل كبير على الطاقة.

يذكر أنه مع بداية عام 2021 كان هناك أكثر من 70 شركة إمداد بالطاقة تعمل في بريطانيا، لكن من المتوقع أن يقل هذا العدد بنحو 10 شركات مع نهاية العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى