دول ومدن
أخر الأخبار

إسبانيا تعلن إنقاذ مئات المهاجرين قبالة سواحل جزر الكناري

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

أعلنت السلطات الإسبانية أمس الأربعاء، إنقاذ أكثر من 140 مهاجرا خلال محاولتهم عبور المحيط الأطلسي نحو جزر الكناري مساء الثلاثاء.

وأوضحت أن فرق الطوارئ تمكنت من إنقاذ 90 مهاجرا في العملية الأولى، مشيرة إلى أنهم ينحدرون من دول شمال أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى.

وفي عملية إنقاذ ثانية، قالت السلطات إنه تم إنقاذ 55 مهاجرا آخرين وجميعهم من جنوب الصحراء الكبرى وذلك بعد انتشالهم من زورق في مياه الأطلسي قرب جزيرة فورتفينتورا.

وكانت السلطات قد أعلنت الإثنين الماضي عن إنقاذ 121 شخصا، جميعهم من دول أفريقيا جنوب الصحراء، في المنطقة نفسها، بينهم 20 امرأة، لافتة إلى أن المهاجرين كانوا على متن زورقين مطاطيين، الأول على بعد نحو 97 كيلومترا جنوب فويرتيفنتو وكان على متنه 63 شخصا، بينهم 10 نساء وطفلين.

أما القارب الثاني والذي تم رصده من قبل طائرة تابعة لخفر السواحل الإسباني، فقد على بعد نحو 53 كيلومترا من الجزيرة نفسها حيث كان على متنه 58 شخصا بينهم 10 نساء.

وكانت منظمة “كاميناندو فرونتراس” الإنسانية الإسبانية غير الحكومية أعلنت الأسبوع الماضي، وفاة 57 مهاجرا في المحيط الأطلسي غرقا اثناء رحلة العبور إلى جزر الكناري، مؤكدة أن من بين الضحايا 12 قاصرا.

اقرأ أيضا: ألمانيا: ارتفاع حاد في عدد المهاجرين الواصلين عبر بيلاروسيا

وذكرت المنظمة أن المهاجرين كانوا على متن قارب انطلق من سواحل المغرب باتجاه جزر الكناري. معظمهم من غينيا وساحل العاج.

وسجلت وزارة الداخلية الإسبانية 13118 وافدا من المهاجرين على الجزر هذا العام حتى 30 سبتمبر/ أيلول الماضي، وهو أكثر من ضعفي العدد خلال الفترة نفسها العام الماضي.

ووفقا لإحصاءات المنظمة الدولية للهجرة، فقد تم تسجيل وفاة 785 مهاجرا على تلك الطريق الفاصلة بين السواحل الغربية للقارة الأفريقية والأرخبيل الإسباني.

لكن حسب مدير مركز تحليل البيانات في المنظمة الدولية للهجرة، فرانك لاشكو، فإن الأرقام المسجلة هي أقل من الواقع بالتأكيد، كونه من شبه المستحيل إحصاء جميع الرحلات المنطلقة من السواحل الأفريقية وأعداد المهاجرين المشاركين في كل منها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى