أخباردول ومدن
أخر الأخبار

اكتشاف نقوش أثرية بفرنسا تعود إلى 57 ألف عام

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

اكتشف علماء آثار أقدم نقوش معروفة داخل كهوف بوادي”لوار” وسط فرنسا، وربما في أوروبا، تعود إلى نحو 57 ألف عام إلى عصر إنسان نياندرتال.

ووفقا لنتائج العلماء التي نشرت أمس الأول الخميس، في مجلة “بلوس وان” الأمريكية، فإن النقوش تسبق وصول الإنسان العاقل إلى أوروبا الغربية، مضيفة أن الفريق العلمي توصل إلى أن التصميمات مُجردة لكنّها “مقصودة بشكل واضح”، و”تُقدّم مساهمة جديدة ومهمة للغاية لمعرفتنا بسلوك الإنسان البدائي”.

الدراسة أوضحت أن “تخطيط هذه الكيانات الرسومية غير التصويرية يعكس تكوينا منظما ومدروسا، وهو نتيجة لعملية تفكير أدت إلى تصميم ونية واعية”.

كما كتب الباحثون في بيان منفصل “تم تأريخ عمر النقوش بأكثر من 57 ألف عام، وبفضل دراسة طبقات الأرض، يمكن تحديد عمرها بحوالي 75 ألف عام، ما يجعل هذا الكهف أقدم كهف مزخرف في فرنسا، إن لم يكن في أوروبا”.

اقرأ أيضا: اعتقال شخص في فرنسا بتهمة محاولة اغتيال ماكرون

وتم العثور على النقوش داخل كهف “روش- كوتار” الذي اكتُشف مدينة تور في وسط فرنسا عام 1846، لكن الوصول إليه ظل متعذرا إلى حد كبير حتى عام 1912، عندما أزال مالك الموقع الطمي الذي أغلق المدخل على مدى آلاف السنين.

وكانت حفريات أثرية واسعة النطاق بدأت في عام 2008، وقد أثبتت تقنيات التأريخ أن النقوش أجريت قبل أن يستقر أسلاف الإنسان الحديث في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى