أخباردول ومدن
أخر الأخبار

قرابة نصفهم من السوريين.. تركيا ترحل 124 ألف لاجئ في 2022


أخبار العرب في أوروبا – تركيا

رحلت السلطات التركية خلال العام الماضي 2022 أكثر من 124 ألف لاجئ ومهاجر في حصيلة قياسية تعد الأعلى في تاريخ البلاد، وفق ما أعلنت أمس الأربعاء، المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية.

وقالت المديرية إنه خلال العام الماضي تم ترحيل 124 ألفا و 441 لاجئا ومهاجرا “غير نظامي”، مشيرة إلى أن من بينهم 58 ألفا و758 لاجئا سوريا تم ترحيلهم إلى بلادهم “بشكل طوعي” بحسب زعم المديرية التركية.

ويشكل السوريون من مجمل اللاجئين والمهاجرين المرحلين من تركيا في 2022 أكثر من 47.2%.

ونشرت المديرية التركية فيديو على حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي، زعمت فيه أن 58758 سوريا عادوا بشكل طوعي إلى شمال سوريا، والتي تعتبرها السلطات التركية “مناطق آمنة”، كما نوهت إلى أن أكثر من 3.35 مليون سوري يقيم في تركيا حاليا.​​​​​​​

وأشارت إلى أن أكثر من 280 ألف من المهاجرين “غير نظاميين” قد منعوا من دخول البلاد، مشيرة إلى زيادة عدد المهاجرين الذين تم ترحيلهم مقارنة بالعام 2021 بنسبة 161%.

ولفتت المديرية التركية ذاتها، إلى ضبط 278 ألفا مهاجرا خلال عام 2022، بينهم أكثر من 48 ألفا كانوا على متن قوارب الهجرة، وذلك في إطار مكافحة الهجرة غير النظامية، فضلا عن توقيف 8788 شخصا بتهمة تهريب المهاجرين.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية غير الحكومية أصدرت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تقريرا بعنوان “تركيا : ترحيل مئات اللاجئين إلى سوريا” قد تناول فيه عمليات الإبعاد القسرية للاجئين السوريين من تركيا إلى بلادهم.

واستند تقرير”راتيس ووتش” إلى شهادات العشرات من اللاجئين ممن تم إبعادهم مؤخرا، حيث تحدثوا عن ظروف توقيفهم واحتجازهم وإعادتهم عبر الحدود.

اقرأ أيضا: 20 % منهم من مصر .. وصول 104 آلاف مهاجر إلى إيطاليا العام الماضي

وكان خطاب العنصرية ضد اللاجئين السوريين في تركيا قد تصاعد خلال العامين الماضيين حتى باتت “ورقة اللاجئين” بيد معظم الأحزاب التركية تتقاذفها في سبيل كسب المزيد من الأصوات في الانتخابات المقرر تنظيمها الربيع المقبل.

وتؤكد الكثير من التقارير الحقوقية الدولية بأن معظم اللاجئين السوريين يتم ترحليهم إلى شمال سوريا “قسرا” ولأسباب “بسيطة” أو”تافهة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى