اقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

يوروستات: أكثر من 14 مليون عاطل عن العمل في دول الاتحاد الأوروبي

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

أفاد تقرير صادر عن مكتب الاحصاء في الاتحاد الأوروبي” يوروستات” أمس الأربعاء، أن معدلات البطالة في منطقة اليورو واصلت تراجعها في سبتمبر/ أيلول الماضي، لتصل إلى 7.4 % من السكان العاملين، بعدما كانت 7.5 % في أغسطس/ آب و7.6 % في يوليو تموز، مقابل 8.6 % سبتمبر/أيلول 2020.

وذكر “يوروستات” بأن تحسن الاقتصاد منذ الربيع بعد صدمة القيود الصحية المرتبطة بوباء كورونا يواصل إعطاء نتائج عن سوق العمل، مشيرا إلى أنه في كل دول الاتحاد الأوروبي، تراجعت البطالة في سبتمبر/ أيلول إلى 6.7 % للسكان العاملين مقابل 6.9% في الشهر السابق، علما أن النسبة كانت 7.7 % سبتمبر/ أيلول العام الماضي.

وأكد المكتب في تقريره أنه كان هناك نحو 14.32 مليون رجل وامرأة دون عمل في دول الاتحاد الأوروبي في سبتمبر/ أيلول الماضي، بينهم 12.08 مليون في الدول الـ19 الأعضاء في منطقة اليورو.

وقال إن معدل البطالة الأقل كان في جمهورية التشيك بنسبة 2.6%، بينما الأكثر ارتفاعا كان في إسبانيا بنسبة 14.6% واليونان ثانيا بنسبة 13.3%.

أما الدول الكبرى في التكتل، واصلت ألمانيا تسجيل أفضل أداء بمعدل بطالة 3.4% وبعدها هولندا ( 3.1%)، فيما نسبة البطالة في فرنسا تبلغ 7.7% وإيطاليا 9.2%.

وأشار “يوروستات” إلى أن التحسن الأفضل يبقى بين فئة الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما، أول ضحايا الانكماش العام الماضي المرتبط بالقيود الصحية التي شلت قطاعات كاملة من الاقتصاد. فقد تراجع معدل البطالة لدى هذه الفئة 0.2 نقطة بوتيرة شهرية، في سبتمبر/ أيلول في الاتحاد الأوروبي ليصل إلى 15.9%. علما أن نسبة البطالة بين هذه الفئة كانت تبلغ 18% في سبتمبر/أيلول 2020.

أما في منطقة اليورو فقد تراجعت البطالة بين هذه الفئة بطريقة أكبر لتصل إلى 16% في سبتمبر/ أيلول مقابل 16.3% في اغسطس/ آب الماضي، علما أن نسبة البطالة بين فئة الشباب الذين تقل اعمارهم عن 25 عاما كانت عند مستوى 18.8% العام الماضي.

اقرأ أيضا: انخفاض إيرادات الضرائب في دول الاتحاد الأوروبي لـ 5.5 تريليون يورو

إلى ذلك، حقق اقتصاد منطقة العملة الأوروبية الموحدة نموا بنسبة طفيفة خلال الربع الثالث من العام الجاري، بحسب تقديرات أولية من “يوروستات” أصدرها السبت الماضي.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو 2.2 %خلال الربع الثالث بعد أن سجل نموا 2.1 % في الربع الثاني. وكان الخبراء يتوقعون أن تحقق منطقة اليورو نموا 2% خلال الربع الثالث.

أما النمو في الاتحاد الأوروبي ككل الذي يضم 27 دولة فقد بلغت نسبة النمو 2.1% في الربع الثالث مقارنة بالربع السابق، فيما بلغت نسبة نمو التكتل مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 3.9 %، بحسب بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي “يورستات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى