تقاريردول ومدنصحة
أخر الأخبار

الصحة العالمية: أوروبا عادت مجددا لتكون بؤرة تفشي الجائحة

أخبار العرب في أوروبا – جنيف

أكدت منظمة الصحة العالمية أن الدول الأوروبية عادت مجددا لتصبح بؤرة لتفشي فيروس كورونا، مشيرة إلى أن هذا التأكيد يأتي مع ارتفاع عدد الإصابات في معظم دول القارة.

ونقل عن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة في أوروبا، هانز كلوغه قوله أمس الجمعة”إن القارة قد تشهد نصف مليون حالة وفاة بحلول شباط/فبراير، معتبرا أن السبب هو عدم رفع عدد حالات التطعيم بالشكل الكافي.

وذكر “كلوغه” في مؤتمر صحفي في جنيف:”يجب أن نغير خططنا، من الاستجابة لارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا لمنعها بالدرجة الأولى”، مضيفا أن معدل التطعيم شهد تباطؤا على صعيد أوروبا في الأشهر القليلة الماضية، حيث حصل نحو 80% في إسبانيا على جرعتين من اللقاح، بينما حصل نحو 68% في فرنسا، و66% في ألمانيا.

وأرجع كلوغه سبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا لتخفيف إجراءات الصحة العامة، في المنطقة التي تغطيها منظمة الصحة في أوروبا وتضم 53 دولة، من بينها دول من آسيا الوسطى، وسجّلت منظمة الصحة العالمية 1.4 مليون حالة وفاة حتى الآن، في هذه المنطقة.

من جانبها، قالت ماريا فان كيرخوف، المسؤولة التقنية عن مواجهة الفيروس في أوروبا بمنظمة الصحة، إن “الحالات في جميع أنحاء أوروبا ارتفعت على مدار الأسابيع الأربعة الماضية بنسبة تزيد عن 55 %، على الرغم من وفرة إمدادات اللقاحات والأدوات”.

يأتي هذا في الوقت الذي سجلت فيه ألمانيا نحو 34 ألف إصابة خلال 24 ساعة الماضية، وهو رقم قياسي في ارتفاع عدد الحالات.

اقرأ أيضا: شبان: ألمانيا دخلت مرحلة صعبة للغاية من الجائحة

وعلى الرغم من أن الأرقام المسجلة في ألمانيا، أقل من معدل الإصابة المسجل في بريطانيا (37 ألف إصابة يوميا)، يبدي المسؤولون في الصحة العامة قلقهم من موجة رابعة قد تؤدي إلى عدد كبير من الوفيات، وإلى ضغوط على النظام الصحي.

وسجلت 165 حالة وفاة في بريطانيا خلال 24 ساعة الماضية، مقارنة مع 126 حالة خلال الأسبوع الماضي.

وفي هولندا أعلنت الحكومة قبل عدة أيام عن توجهها لإعادة فرض ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي، مع ارتفاع نسبة الدخول إلى المستشفيات بسبب الإصابة إلى 31 %.

بينما في إيطاليا ارتفعت نسبة الإصابات الجديدة بنسبة 16.6% الأسبوع الماضي، رغم تسجيلها أعلى معدلات التطعيم في العالم، لمن هم فوق 12 عاما، وفي البرتغال تخطى عدد الإصابات في البرتغال، أكثر من 1000 حالة لأول مرة منذ أيلول/سبتمبر.

أيضا في فرنسا أعلنت السلطات الصحية أمس، تسجيل 9502 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما دفع المتوسط اليومي للحالات الجديدة إلى أعلى مستوى له في 6 أسابيع، مشيرة إلى أن المتوسط اليومي ارتفع إلى 6226، وهو أعلى مستوى منذ أيلول /سبتمبر الماضي.

بينما تبقى إسبانيا واحدة من الدول القليلة التي لم تشهد ارتفاعا في انتقال العدوى، حيث سجلت نحو 3 آلاف و100 إصابة في اليوم الأخير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى