اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

انخفاض معدل التضخم في منطقة اليورو

 أخبار العرب في أوروبا- لوكسمبورغ

 انخفض معدل التضخم في منطقة اليورو خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي إلى أقل من 2 %، بحسب بيانات صادرة عن الوكالة الأوروبية للإحصاء “يوروستات” أمس الجمعة.

الوكالة التي تتخذ من لوكسمبورغ  مقرا لها، قالت إن أسعار المستهلكين في التكتل الذي يضم 19 دولة تستخدم العملة الموحدة اليورو، ارتفعت 1.9% في يونيو/ حزيران على أساس سنوي، وهو ما يقل قليلا عن زيادة 2% في مايو/ أيار ، في أول تباطؤ منذ سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأكدت أن معدل التضخم جاء متفقا مع التقديرات الأولية التي تم الكشف عنها في 30 يونيو/ حزيران.

وكان التضخم تجاوز المعدل المستهدف من البنك المركزي الأوروبي والذي يبلغ “أدنى ولكن قريب” من 2 % في مايو/ أيار الماضي للمرة الأولى منذ عام 2018.

على أساس شهري، ارتفع المؤشر المنسق لأسعار المستهلكين بنسبة 0.3 % الشهر الماضي، كما تراجع معدل التضخم الاساسي الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء والتبغ إلى 0.9 %، بالاتفاق مع تقديرات أولية، مقابل 1% في الشهر السابق له.

اقرأ أيضا: تقرير: ارتفاع حالات إفلاس الشركات الألمانية خلال أبريل الماضي

وفي نفس الوقت، ارتفع معدل نمو أسعار السلع الصناعية غير المرتبطة بالطاقة إلى 1.2 % في يونيو/ حزيران مقابل 0.7 % في الشهر السابق عليه.

من جهة ثانية، قال وكالة “يوروستات” إن الميزان التجاري لمنطقة اليورو على صعيد السلع مع بقية العالم سجل فائضا أقل في مايو/ أيار مما كان عليه في أبريل/ نيسان.

وصدر التكتل في مايو/ أيار سلعا بقيمة 188.2 مليار يورو واستورد بضائع بقيمة 180.7 مليار يورو بفائض 7.5 مليار يورو.

وكان الفائص بحسب “يوروستات” خلال أبريل/ نيسان الماضي قد بلغ 10.9 مليار يورو، ويرجع أغلب ذلك إلى ارتفاع حجم الصادرات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى