قانون
أخر الأخبار

بسبب انتهاك قوانين اللجوء.. إجراءات تتخذها العدل الأوروبية ضد المجر

 أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

اتخذت محكمة العدل الأوروبية، إجراءات قانونية ضد المجر يوم الخيمس الماضي، بسبب تقييد الوصول إلى حق طلب اللجوء في هذا البلد العضو في الاتحاد الأوروبي.

المفوضية الأوروبية استدعت المجر للمثول أمام محكمة العدل الأوروبية، بسبب انتهاك قوانين الاتحاد فيما يخص إجراءات طلب اللجوء، عبر قرارات تستمر في تطبيقها بحجة مكافحة فيروس كورونا.

هذه الخطوة جاءت عقب اتخاذ المفوضية ”إجراء انتهاك“ في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ضد سياسة رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان المعادية للمهاجرين.

وكانت المجر قد أصدرت الصيف الماضي إجراء يلزم الأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي تقديم ”نية طلب اللجوء“ في السفارات المجرية خارج التكتل، بغية الدخول إليها وتقديم طلب اللجوء فيها.

بذلك لا يمكن للواصلين إلى المجر على نحو غير شرعي تقديم طلب اللجوء أو الحماية، ما يعد انتهاك لقوانين الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا: البرلمان الليتواني يقر قانون يجيز الاحتجاز الجماعي لطالبي اللجوء

تقول المفوضية الأوروبية إن ما اتخذته المجر من معوقات غير قانونية تقيد الوصول إلى إجراءات طلب اللجوء، وقالت إن مكافحة فيروس كورونا، الذي جاء على ضوءه الإجراء الأخير ليس حجة كافية.

يذكر أن القانون الأوروبي ينص على أنه على دول الاتحاد الأوروبي السماح لمواطني الدول الثالثة والأشخاص عديمي الجنسية الموجودين على أراضيها، بما في ذلك على حدودها، بممارسة حقهم في تقديم طلب الحماية الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى