تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

اكتشاف سلالة جديدة لكورونا بجنوب أفريقيا.. وتسجيل أول حالة في أوروبا

أخبار العرب في أوروبا- جنيف

أعلن علماء أمس الخميس عن اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا، البلد الإفريقي الأكثر تضررا بالوباء والذي يشهد زيادة جديدة في عدد الإصابات.

وقال علماء في جنوب أفريقيا إنه تم اكتشاف السلالة الجديدة الأسبوع الماضي في عدة مناطق في البلاد.

وبحسب العلماء الذين اكتشفوا سابقا متحورة بيتا، فإن السلالة الجديدة “ B.1.1.529 ” لديها عدد “مرتفع جدا” من التحورات.

وفي هذه المرحلة، لا يعرف العلماء مدى فعالية اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في محاربة هذه المتحورة الجديدة من الفيروس.

في سياق متصل، قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية “كريستيان ليندماير” في إفادة صحفية في جنيف، اليوم الجمعة، إن سلالة فيروس كورونا الجديدة، التي اكتشفت في جنوب إفريقيا “قد نحتاج أسابيع عدة لفهمها”.

وشدد على أنه “يجب في هذه المرحلة، أن يجري التحذير من تنفيذ إجراءات السفر، وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن تستمر الدول في تطبيق نهج علمي قائم على المخاطر عند تنفيذ إجراءات السفر”، مؤكدا بأن “فهم تأثير هذا المتحور سيستغرق بضعة أسابيع، ويعمل الباحثون على تحديد مدى قابلية انتشاره وكيف سيؤثر على العلاجات واللقاحات”.

هذا، ووصلت السلالة إلى أوروبا، حيث أعلنت السلطات الصحية البلجيكية أنها سجلت أول حالة إصابة في أوروبا بالمتحور الجديد.

اقرأ أيضا: فرنسا تعلن عن فرض إجراءات جديدة للحد من الموجة الخامسة للجائحة

ونقل عن وزير الصحة البلجيكي، فرانك فاندنبروك، اليوم الجمعة، تأكيده أن تم تشخيص السلالة B1.1.529 لدى مسافر لم يخضع للتطعيم وصل إلى البلاد من الخارج، وتم تشخيص إصابته بكورونا في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وشدد على ضرورة توخي الحيطة والحذر، داعيا المواطنين في الوقت نفسه إلى عدم الخوف.

إلى ذلك، نشر الدكتور توم بيكوك، وهو عالم فيروسات في جماعة “إمبريال كوليدج لندن”، تفاصيل المتحور الجديد على موقع مشاركة الجينوم، مشيرا إلى أن “الكمية الكبيرة بشكل غير طبيعي من طفرات البروتين الشوكي تشير إلى أن هذا ربما يكون مصدر قلق حقيقي”.

أما بالنسبة لخطورته أو مقارنته مع الطفرات السابقة للفيروس، فقد وصف عدد من العلماء المتحور B.1.1.529 بأنه أسوأ متغير رأوه منذ بداية الوباء، لاسيما أنه يحتوي على 32 طفرة في بروتين سبايك، وهو جزء من الفيروس تستخدمه معظم اللقاحات لتهيئة جهاز المناعة ضد كوفيد19، أي ضعف الرقم لدى متغير دلتا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى