اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

معدل تضخم قياسي بمنطقة اليورو خلال ديسمبر الماضي

أخبار العرب في أوروبا – لوكسمبورغ

ارتفع معدل التضخم بمنطقة اليورو خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي إلى مستوى قياسي، وفق ما أعلن مكتب الإحصاء الأوروبي” يوروستات”.

المكتب ومقره لوكسمبورغ قال في تقرير أصدره اليوم الجمعة، إن منطقة اليورو سجلت معدل تضخم سنوي بلغ 5 % في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأوضح أن هذا هو أعلى معدل تضخم سنوي لمنطقة اليورو التي تضم 19 دولة، منذ عام 1997.

وكانت منطقة اليورو قد سجلت معدل تضخم سنوي بنسبة 4.9 % خلال شهر نوفمبر/ تشرين الأول 2021. كما ارتفعت أسعار الطاقة وحدها بنسبة 27.5 % في ذلك الشهر مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

ويقاس معدل التضخم استنادا إلى أسعار المواد الغذائية والتبغ والطاقة والمنتجات الصناعية غير المتعلقة بالطاقة.

ويؤثر ارتفاع الأسعار المتزايد على التعافي الاقتصادي للتكتل الأوروبي من تداعيات جائحة فيروس كورونا. ويشير “يوروستات” إلى أن أسعار الطاقة، التي ارتفعت بنحو 26 % الشهر الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من 2020، تمثل قلق متزايد لدول الاتحاد الأوروبي.

وشهدت أسعار الجملة للغاز الطبيعي ارتفاعا على مدار شهور، فضلا عن الارتفاع الملحوظ في سعر الكهرباء، وهو ما ترك أثره على المستهلكين في كثير من دول التكتل.

اقرأ أيضا: ألمانيا تسجل أعلى معدل تضخم منذ 1993

وكان خبراء اقتصاد في ألمانيا قد توقعوا أن معدلات التضخم ستتخذ اتجاها تصاعديا بمنطقة اليورو خلال العام الجاري 2022.

جاء ذلك وفقا لنتائج استطلاع للرأي أجرته وكالة الأنباء الألمانية ونشرت نتائجه السبت الماضي.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي تم بين خبراء من مصارف كبرى، تأييدهم لرجوع البنك المركزي الأوروبي عن تخفيض قيمة اليورو لمنع ارتفاع التضخم.

وتعاني دول منطقة اليورو بما في ذلك الاقتصاد الفرنسي والألماني، من ارتفاعات كبيرة في الأسعار نتيجة الانتعاش الاقتصادي جراء جائحة فيروس كورونا والعرقلة في سلاسل التوريد.

ويسجل التضخم في دول الاتحاد الأوروبي ككل أعلى مستوياته منذ عدة سنوات، بما في ذلك في ألمانيا، الاقتصاد الأوروبي الأكبر حيث بلغ المعدل السنوي مستوى 6%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى