اقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

الحكومة النرويجية تدرس زيادة دعم فواتير الكهرباء حتى 80%

أخبار العرب في أوروبا – النرويج

قدم حزبا العمال وتيار الوسط في الحكومة النرويجية اقتراحا بزيادة دعم فواتير الكهرباء للمواطنيين من 55 إلى 80 بالمائة عندما يتجاوز سعر الكهرباء 70 كرونة لكل كيلوواط / ساعة، في وقت يحظى هذا الاقتراح بدعم كبير من قبل البرلمان، بحسب ذكرت وسائل إعلام محلية أمس السبت.

ووفقا للاقتراح فإنه إذا كان هناك ارتفاع كبير في أسعار الكهرباء، فإن على الحكومة أن تدفع الفاتورة بنسبة 80 في المائة، كما يقول وزير المالية النرويجي الذي أشار إلى أن الاقتراح يشمل 3 أشهر ما بين يناير/ كانون الثاني الجاري ولغاية مارس/ آذار المقبل، وسيظهر الدعم على الفاتورة المستلمة في فبراير/ شباط المقبل.

وسبق أن أعلن رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره منتصف الشهر الماضي، أن حكومته ستدعم فواتير الكهرباء للسكان بنحو نصف قيمة الفواتير لعد اربعة أشهر من ديسمبر/ كانون الأول 2021 ولغاية مارس/ آذار 2022ـ بهدف الحد من آثار ارتفاع أسعار الكهرباء القياسي على الأسر النرويجية.

وتصل تكلفته الاقتراح إلى 5 مليارات كرون نرويجي (560 مليون دولار) للأشهر الأربعة في حال تم دفع نصف فاتور الكهرباء، لكن المبلغ يرتفع إلى 8.9 مليار كرونة في حال تم 80% من قيمة فواتير الكهرباء للسكان.

اقرأ أيضا: تعرف على قوانين جديدة دخلت حيز التنفيذ في النرويج بداية 2022

وكانت الحكومة قد تعرضت خلال الأسابيع الماضي الماضية لضغوط عدة تطالب بإيجاد طرائق لتخفيف الأثار على السكان بعد الارتفاع الحاد في أسعار الكهرباء إلى أعلى مستوى منذ أكثر من عشر سنوات.

يشار إلى أن معظم الدول الأوروبية تشهد زيادة قياسية في أسعار الكهرباء بعد ارتفاع أسعار الطاقة بسبب زيادة الطلب بعد فترة الاغلاقات في القارة، إضافة لتراجع إمدادات الغاز الروسي عبر أنابيب الغاز الرئيسية إلى أوروبا لأدنى معدلاتها بالنسبة إلى هذا الوقت من العام، منذ 2015 على الأقل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى