أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بعد إيطاليا.. ألمانيا تدرس حظر برنامج الذكاء الاصطناعي “chat GPT”

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

تدرس الحكومة الألمانية حاليا حظر شات ( ChatGPT) برنامج الذكاء الاصطناعي، بسبب مخاوف من انتهاك الخصوصية.

يأتي هذا بعد اتخاذ إيطاليا هذه الخطوة قبل عدة أيام، لتصبح أول دولة أوروبية تحظر البرنامج وهو برنامج الدردشة الآلية المدعوم بالذكاء الاصطناعي.

وأكد مسؤول حماية البيانات الألماني، أولريش كيلبر، أمس الثلاثاء، أن الألمان يمكن أن يصدروا قرارا مماثلا بشأن ChatGPT، مضيفا أنه تم الاتصال بين مراقبي الخصوصية الألمان ونظرائهم في إيطاليا ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي لمناقشة نتائج التحقيق.

وأوضح في مقابلة مع صحيفة هاندلزبلات، أنه بناءً عليه تم حظر (ChatGPT) في إيطاليا بعد اتهام شركة( OpenAI) بعدم وضع وظيفة أو خاصية تمنع الأطفال من استخدام الخدمة وجمع البيانات الشخصية بطريقة غير قانونية.

وأشار إلى أنه يمكن لألمانيا اتخاذ خطوات مشابهة لإيطاليا وإصدار قرار بشأن البرنامج، منوها إلى أن هذا الإجراء يدخل ضمن اختصاص كل ولاية في البلاد.

في السياق، تعكف المفوضية الأوروبية حاليا على مناقشة أول تشريع في العالم بخصوص الذكاء الاصطناعي يسمى قانون الذكاء الاصطناعي، ولكن يبدو أنه قد لا يميل إلى حظر أنظمة الذكاء الاصطناعي، وفقا لما ذكرته نائبة الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية، مارغريت فيستاغر.

والبرنامج يمكنه الإجابة إلى حد كبير على أي أسئلة واجتياز أي نوع من وحتى تشفير المواقع الإلكترونية.

وتم استخدامه من قبل مئات ملايين الأشخاص منذ إطلاقه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مما يجعله التطبيق الأسرع نموا في التاريخ، وفقا لدراسة أجرتها “يو بي إس”.

اقرأ أيضا: ألمانيا تتجه للإفلات من الركود الاقتصادي خلال 2023

لكن على ما يبدو، تزايدت المخاوف بشأن المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعيـ بما في ذلك تهديده بالقضاء على العديد من الوظائف ونشر المعلومات المضللة.

وكانت شخصيات بارزة في مجال التكنولوجيا، على غرار “إيلون ماسك” رئيس منصة تويتر، دعا إلى لتعليق هذه الأنواع من أنظمة الذكاء الاصطناعي وسط مخاوف من أن السباق لتطويرها أصبح خارج نطاق السيطرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى