أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

شكوك ألمانية حول تورط روسيا في “تخريب” طال السكك الحديدية

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

طالب مسؤولون ألمان اليوم الأحد بتعزيز حماية البنى التحتية الرئيسية في البلاد، غداة تخريب كبير للسكك الحديد في شمال البلاد أمس السبت، في وقت أشار بعضهم إلى احتمال وجود مسؤولية روسية عنه في سياق الحرب في أوكرانيا.

وأوردت صحيفة “بيلد” الألمانية اليومية نقلا عن وثيقة تحليل أولية من الشرطة القضائية الوطنية، أن الأخيرة تعتبر أن “وقوف دولة وراء التخريب احتمال وارد على أقل تقدير”.

ووفقا لوثيقة الشرطة التي أطلعت عليها صحيفة بيلد، فإن هذه الفرضية تدعم حقيقة أن التخريب – قطع كابلات اتصالات استراتيجية للقطارات أدى إلى شل حركتها لمدة ثلاث ساعات في الشمال – وقع في وقت واحد في مكانين مختلفين بالشبكة تفصل بينهما مسافة 540 كيلومترا، في غرب البلاد وشرقها.

وأشارت الصحيفة إلى أن احتمال التخريب قائم لا سيما بعد عمليات التسرب الأخيرة في خطي أنابيب الغاز “نورد ستريم1″ و”نورد ستريم2” في بحر البلطيق والتي اعتبرت السلطات السويدية أنها نتجت من أعمال تخريب.

في السياق ذاته، أفادت وسائل إعلام ألمانية أخرى، بأن المحققون الألمان يعتقدون بأن تخريب السكك الحديد نفّذه محترفون يتمتعون بمعلومات داخلية تعود لشركة السكك الحديد الوطنية.

لكنهم لا يستبعدون في الآن نفسه أن تكون مجموعة يسارية صغيرة متطرفة وراء التخريب، فقد سبق أن استهدفت تنظيمات يسارية سكك حديد.

ونقل عن المسؤول في حزب الخضر الألماني وعضو الائتلاف الحكومي أنطون هوفرايتر، قوله: “لا يمكننا أن نستبعد وقوف روسيا أيضا وراء الهجوم على شركة السكك الحديد”.

واعتبر بأن “حوادث التسرب الأخيرة من خطي أنابيب الغاز نورد ستريم1 و2 في بحر البلطيق تحمل أصلا “بصمات الكرملين”.

وأضاف رئيس لجنة الشؤون الأوروبية في البرلمان الألماني في مقابلة مع مجموعة “فونكي” الإعلامية “قد يتعلق الأمر في الحالتين بتحذير لأننا ندعم أوكرانيا”.

وبحسب المصادر فإن التحريات أوكلت إلى قسم شرطة برلين المسؤول عن التحقيق في الأعمال التي تهدد الدولة مثل الهجمات وقضايا التجسس.

ولم تتحدث الشرطة الألمانية بعد عن أدلة معينة بعد “التخريب” الذي عطّل حركة القطارات . لكن الحكومة سرعان ما تحدثت عن عمل تخريبي. وقال وزير النقل الألماني فولكر فيسينغ “من الواضح أن ذلك كان عملا موجّها ومتعمدا”.

اقرأ أيضا: “عمل تخريبي” يتسبب بتعطل حركة القطارات في شمال ألمانيا

كذلك أصدر مسؤول عسكري ألماني كبير تحذيرا الأحد. وقال الجنرال كارستن بروير عبر صحيفة بيلد إن “كل مولد للكهرباء وكل محطة طاقة وكل أنبوب لنقل الطاقة هو هدف محتمل”، مشددا على تزايد “التهديدات الهجينة”.

وكانت شركة السكك الحديدية الألمانية “دويتشه بان”، أعلنت أمس السبت، أن العطل واسع النطاق بحركة القطارات شمالي البلاد سببه عمل تخريبي.

ووفقا لمتحدثة باسم الشركة فإن”بسبب تخريب في كابلات لا غنى عنها لحركة القطارات، اضطرت دويتشه بان إلى وقف حركة القطارات في الشمال لمدة قاربت 3 ساعات قبل ظهر السبت”. وأضافت المتحدثة أن أجهزة الأمن المختصة باشرت التحقيقات في الواقعة.

وقالت الشركة على حسابها بموقع “تويتر” إن النقل عبر السكك الحديدية في شمال البلاد ظل مضطربا مساء (أمس) السبت، بعد توقفه لعدة ساعات بسبب مشكلة في اتصالات الراديو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى