اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

“توسع هائل”.. فرنسا تعلن بناء 6 مفاعلات نووية

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

تتجه فرنسا إلى توسع هائل في بناء مفاعلات الطاقة النووية من خلال بناء 6 مفاعلات جديدة، حيث من المتوقع أن يدخل أول مفاعل حيز الخدمة منتصف العقد المقبل.

جاء ذلك على لسان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارة لمنطقة بيلفور شرق فرنسا اليوم الأربعاء.

وقال ماكرون للصحفيين إن من المنتظر بناء 6 محطات طاقة نووية جديدة، بالإضافة إلى إنشاء 8 محطات أخرى لتوليد الطاقة بحلول عام 2050، مؤكدا أن أول مفاعل نووي سيدخل الخدمة بحلول العام 2035.

وأضاف “يجب أن نواصل المغامرة العظيمة للطاقة النووية في فرنسا”. كما أعلن الرئيس الفرنسي عن بدء إجراء دراسة لتقييم جدوى إنشاء ثمانية مفاعلات أخرى.

وأوضح بأن مفاعلات “EPR” الجديدة ستستكمل بمفاعلات وحدات صغيرة (SMR) بهدف خلق “25 جيجاوات من الطاقة النووية بحلول عام 2050”.

اقرأ أيضا: المفوضية الأوروبية ترفع توقعاتها للتضخم وتقلل من نسبة النمو خلال 2022

في الوقت نفسه، أعلن ماكرون عن تمديد فترة عمل محطات الطاقة القائمة إذا سمح وضع السلامة بذلك، وقال إنه لا ينبغي خروج أي محطة من الشبكة إذا لم تكن هناك أسباب قهرية تتعلق بالسلامة.

وذكر بأن التعليمات صدرت لشركة “إي دي إف” للكهرباء بمراجعة ما إذا كان من الممكن تمديد مدة خدمة محطات الطاقة النووية لما بعد 50 عاما.

وتعهد بتقديم دعم حكومي بعشرات مليارات اليورو خلال العقود الثلاثة المقبلة للصناعة النووية، منوها بأنه “على المدى البعيد، ستنتج الطاقة النووية ومصادر الطاقة المتجددة طاقة أرخص ومحمية من تقلبات السوق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى