اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.. نمو قياسي للاقتصاد البريطاني في 2021

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

كشفت ارقام رسمية عن تسجيل اقتصاد بريطانيا نموا قياسيا العام الماضي 2021، هو الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية، بعد انكماش تاريخي في 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأظهرت بيانات صدرت اليوم الجمعة، عن مكتب الإحصاء الوطني، أن المملكة المتحدة سجلت نموا قياسيا بلغ 7.5% في 2021 هو الأسرع في مجموعة الدول السبع، علما أنه في العام 2020 سجل اقتصاد البلاد انكماشا غير مسبوق منذ نحو 3 قرون وبلغ 9.4% تحت ضغط الجائحة.

كما ارتفع إجمالي الناتج المحلي بـ 1% في الربع الرابع في 2021 رغم الموجة الوبائية التي رافقت انتشار المتحور أوميكرون بعد ارتفاع مشابه في الربع الثالث، وفقا لبيانات المكتب.

وأظهرت البيانات الجديدة انكماش اقتصاد بريطانيا بأقل من المتوقع بنسبة 0.2% في ديسمبر/كانون الأول 2021، على أساس شهري، متأثرا بتفشي المتحور “أوميكرون”، مقابل توقعات بانكماش 0.6%، ومع ذلك، فقد سجل الاقتصاد البريطاني نموا بنسبة 0.6 %في ديسمبر/ كانون الأول، على أساس سنوي، مقارنة مع الشهر نفسه في 2020.

تعليقا على هذه الأرقام، قالت”رين نيوتن-سميث” كبيرة الاقتصاديين في “اتحاد الصناعة البريطانية”: “سجّل الاقتصاد البريطاني نهاية سيّئة للعام بسبب ظهور المتحور أوميكرون والقيود” التي فرضتها الحكومة سعيا لوقف تفشي المتحور.

لكن نوهت إلى أنه” إذا يبدو أن الأسوأ قد مرّ، فإن الشركات لا تزال تواجه نقصا في الإمدادات وضغوطا على التكاليف، بينما تواجه الأسر أزمة في تأمين المعيشة”.

اقرأ أيضا: طلبيات الإنتاج الصناعي في ألمانيا تسجل أعلى مستوى منذ 1969

بدوره، قال وزير الاقتصاد والمالية “ريشي سوناك” أن الاقتصاد “مرن بشكل ملحوظ” مع نمو بريطاني “أسرع من دول مجموعة الدول السبع هذا العام”.

وقبل شهر، أعلن مكتب الإحصاء عن تجاوز الاقتصاد البريطاني مستوياته ما قبل الوباء، بعدما سجل نموا قويا في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال المكتب في بيان سابق :”يقدر نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.9% في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، وهو أعلى من مستوى ما قبل الجائحة للمرة الأولى”، موضحا أن الاقتصاد البريطاني أعلى بنسبة 0.7 % من المستوى الذي سجله في فبراير/ شباط 2020 (أي الشهر السابق لانتشار وباء كورونا).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى