اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تحذيرات من أزمة غذائية عالمية في حال غزو روسيا لأوكرانيا

أخبار العرب في أووربا – متابعات

يبدو أن تبعات الغزو الروسي لأوكرانيا المحتمل، لن تقتصر تداعياته على المنطقة، بل على العالم أجمع.

وبحسب مجلة “فورين بوليسي الأمريكية”، فإنه في حال حدث الغزو الروسي لأوكرانيا فإن هناك مؤشرات كبيرة لوقوع أزمة غذائية حول العالم، خاصة في قارتي أفريقيا وآسيا.

المجلة الأمريكية أوضحت في تقرير أصدرته أمس الجمعة أن أوكرانيا تمتلك أكثر الأراضي خصوبة على وجه الأرض، حيث عُرفت باسم سلة غذاء أوروبا لعدة قرون.

كما تشكل صادراتها الزراعية السريعة النمو، مثل الحبوب والزيوت النباتية ومجموعة من المنتجات الأخرى، عاملا رئيسيا في إطعام السكان في أفريقيا وآسيا.

وذكر تقرير المجلة بأن جزءا كبيرا من أكثر الأراضي الزراعية إنتاجية في أوكرانيا يقع في مناطقها الشرقية، وهي المناطق الأكثر عرضة لهجوم روسي محتمل.

اقرأ أيضا: ” بوتين حسم أمره ” .. غزو روسي وشيك لأوكرانيا ودول غربية تسحب رعاياها من كييف

وأوكرانيا تعتمد على تصدير القمح والذرة والشعير، لكن القمح يعتبر صاحب التأثير الأكبر على الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم.

وصدرت البلاد خلال العام 2020 نحو 18 مليون طن قمح من إجمالي 24 مليون طن كمية انتاج البلاد، ما يجعلها خامس مصدر للقمح على مستوى العالم، وتضم قائمة عملائها الصين والاتحاد الأوروبي، لكن العالم النامي يشكل أهم مصدر لواردات القمح الأوكرانية.

وفي الآونة الأخيرة، توجه أكثر من 40% من شحنات القمح والذرة السنوية لأوكرانيا إلى منطقة الشرق الأوسط و إفريقيا.

وخلال العقد الأخير صعدت أوكرانيا إلى المراتب الأولى في صادرات الحبوب، حيث كانت تهدف هذا العام إلى احتلال المرتبة الثالثة في القمح والمرتبة الرابعة في الذرة، على الرغم من أن الصراع الأخير مع روسيا قد غرس الخوف في الأسواق بشأن ما إذا كانت جهود التصدير الأوكرانية يمكن أن تنجح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى