دول ومدن
أخر الأخبار

الأزمة الأوكرانية.. بولندا تستعد لاستقبال لاجئين والمجر تحذر من موجة هجرة كبيرة

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

أعلنت السلطات البولندية اليوم الأحد، استعدادها لاستقبال لاجئين من أوكرانيا المجاورة، في حال تصاعد الحرب مع روسيا. يأتي هذا بعد يوم تحذير رئيس وزراء المجر من موجة كبيرة للاجئين في حال غزت روسيا أوكرانيا.

وأعن وزير الداخلية البولندية “ماريو سماريوش كامينسكي”، أن بلاده تستعد لاستقبال لاجئين من أوكرانيا المجاورة في حال حدثت حرب هناك.

وكتب الوزير على تويتر: “تدرس وارسو عددا من السيناريوهات، واحد منها، هو استعداد رؤساء الإدارات الإقليمية ذات الصلة للتدفق المحتمل للاجئين، من أوكرانيا، الذين، بسبب صراع محتمل، ربما يسعون للحصول على مأوى آمن في بلادنا”.

ويتم السماح حاليا للمواطنين الأوكرانيين، بدخول بولندا ومنطقة “شنغن” لأغراض سياحية، بدون تأشيرة، لمدة تصل إلى 90 يوما.

وبولندا تضم الكثير من العمال المهاجرين، من أوكرانيا. وطبقا للمكتب البولندي للأجانب، حمل أكثر من 300 ألف شخص من أوكرانيا تصاريح إقامة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، في الغالب لفترة محدودة، لمدة 3 سنوات، لكن يعتقد أن عدد الأوكرانيين، الذين يعملون في بولندا بدون تصاريح أعلى بكثير.

على صعيد ذي صلة، قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، إن هناك مخاوف كبيرة في حدوث موجة كبيرة للاجئين في حال غزت روسيا أوكرانيا.

وأوضح “أوربان” في خطابه السنوي أمس السبت، بأن هذه الحرب قد يؤدي إلى فرار مئات الآلاف من اللاجئين الأوكرانيين عبر الحدود إلى بلاده.

داعيا إلى حل سلمي للتوتر المتصاعد في أوروبا الناجم عن مخاوف الغزو الروسي لأوكرانيا.

اقرأ أيضا: “بوتين حسم أمره”.. غزو روسي وشيك لأوكرانيا ودول غربية تسحب رعاياها من كييف

وشدد على أن من مصلحة المجر هي تجنب الحرب التي أكد أنها ستسبب موجة كبيرة من اللاجئين الأوكرانيين وتعطل الاقتصاد.

ويعد “أوربان” وهو محافظ و من أشد المعارضين لأي نوع من أنواع الهجرة إلى بلاده.

وتتزايد المخاوف الأوروبية حول قرب غزو روسيا لأوكرانيا، حيث يتواصل إعلان الدول الأوروبية والعالمية ضرورة مغادرة رعاياها لأوكرانيا.

وكانت تقارير استخباراتية غربية قد كشفت أمس عن أن موعد غزو روسيا لأوكرانيا سيكون في غضون أيام قليلة، وذهبت بعض التقارير إلى حد الإعلان عن موعده حيث زعمت بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حدد يوم الأربعاء المقبل موعدا لبداية الحرب من أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى