دول ومدن

صحيفة: إسبانيا تسعى إلى استئناف ترحيل المهاجرين المغاربة

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

أفادت صحيفة إسبانية أمس الجمعة، أن السلطات الإسبانية بصدد استئناف ترحيل المهاجرين المغاربة غير الشرعيين، وذلك بعدما فتح المغرب مجاله الجوي في الـ7 من فبراير/ شباط الجاري.

وبحسب صحيفة ”إلباييس“ فإن مدريد تريد الاستفادة من إعادة استئناف المغرب للرحلات الجوية، مؤكدة عزم الداخلية الإسبانية ترحيل ما يقرب من 23 ألف مهاجر مغربي غير شرعي وصلوا إلى أرخبيل جزر الكناري في المحيط الأطلسي.

ورغم أن وزير الداخلية الإسباني لم يؤكد هذه المعلومات، إلا أن الصحيفة أكدت أن الشرطة على أُهبة الاستعداد لاستئناف ترحيل المهاجرين، استنادا إلى مذكرة من المفوض العام للهجرة والحدود.

ووفقا للصحيفة فإن المذكرة تؤكد أن ”الترحيل“ سيستأنف مع إعادة فتح المجال الجوي للمغرب. وهو قرار يخص 23 ألف مهاجر، وسيكون من جزر الكناري إلى مدينة العيون المغربية.

يشار إلى أنه منذ عام 2021، عُلّقت إعادة المهاجرين المغاربة إلى بلادهم لأسباب صحية. في حين توقفت الرحلات البحرية بينهما منذ آذار/مارس 2020، ولا تزال الحدود مع الجيبين الإسبانيين سبتة ومليلية مغلقة.

وأضافت الصحيفة أنه في حال أكدت السلطات استئناف الترحيل رسميا، فربما ستستند إلى المحددات الموضوعة مسبقا. أي أربع رحلات أسبوعية تابعة للخطوط الملكية المغربية، على متن كل منها 20 مهاجرا، وبذلك تعيد إسبانيا 80 مهاجرا أسبوعيا.

وقالت إنه إذا كانت الأمور على هذا النحو “فستستغرق إعادة 23 ألف مهاجر إلى المغرب نحو خمس سنوات”.

اقرأ أيضا: السلطات المغربية تعلن إنقاذ 120 مهاجرا في الأطلسي والمتوسط

يذكر أن وصل إلى إسبانيا في أول أسبوعين من يناير/ كانون الثاني الماضي، 1600 مهاجر إلى إسبانيا إما عبر البحر المتوسط إلى جيبي سبته ومليلية أو عبر المحيط الأطلسي إلى جزر الكناري.

فيما وصل على مدار العام الماضي 2021، قرابة 34 ألف مهاجر إلى البلاد، وفق وزارة الداخلية الإسبانية، بزيادة بلغت 23.7% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

لكن رغم وصول هذا العدد إلى إسبانيا العام الماضي بشكل آمن، إلا أنه شهد مآسي لآلاف المهاجرين الآخرين، حيث تشير إحصائيات منظمات إنسانية غير حكومية أن العام الماضي شهد وفاة أو فقدان أكثر من 4400 مهاجرا خلال محاول الوصول إلى إسبانيا سواء إلى البر الرئيسي عبر المتوسط، أو خلال الرحلة إلى جزر الكناري في المحيط الأطلسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى