اقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

رسميا.. الاتحاد الأوروبي يعلن فرض عقوبات على روسيا

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

فرض الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي اليوم الأربعاء، حزمة جديدة من العقوبات على روسيا، على خلفية قرارها الاعتراف باستقلال منطقتين داخل أوكرانيا كـ” جمهوريتين مستقلتين”.

وقال المجلس الأوروبي في بيان له إن قائمة العقوبات الجديدة تشمل أسماء 351 نائبا في مجلس الدوما الروسي (البرلمان) الذين صوتوا لصالح التوجه إلى الرئيس فلاديمير بوتين بطلب الاعتراف بجمهوريتي “دونباس”.

بالإضافة إلى 27 فردا ومنظمة رفيعي المستوى يعدون متورطين  في “تقويض أو تهديد وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها أو استقلالها”، بحسب البيان.

كما تستهدف العقوبات الحكومة الروسية وبنكها المركزي من خلال تقييد قدرة الحكومة الروسية على الوصول إلى الأسواق والخدمات المالية في الاتحاد الأوروبي.

وذكر البيان أن قائمة العقوبات هذه تشمل “مسؤولين حكوميين متورطين في قرارات غير قانونية” و”مصارف ورجال أعمال قدموا دعما ماليا أو ماديا للعمليات الروسية في أراضي دونيتسك ولوغانسك أو استفادوا منها”.

كذلك، تشمل العقوبات “مسؤولين عسكريين كبارا لعبوا دورا في الغزو والخطوات المزعزعة للاستقرار”، إضافة إلى أفراد يتحملون المسؤولية عن “قيادة حرب تضليل ضد أوكرانيا”، وفقا للبيان.

اقرأ أيضا: ماكرون يدشن حملة ترشحه لولاية ثانية في 5 مارس المقبل بمرسيليا

كما قرر الاتحاد الأوروبي تجميد أصول هؤلاء الأفراد وحظر تمويلهم، بالإضافة إلى منعهم من دخول أراضيه.

وتستهدف العقوبات الجديدة علاقات اقتصادية وتجارية بين جهات في الاتحاد الأوروبي وما تسمى “جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك”، بما يشمل حظر استيراد البضائع من هذه المناطق وتصدير بعض البضائع والتكنولوجيات إليهما وقيودا على التجارة والاستثمارات في بعض القطاعات الاقتصادية وحظر تقديم الخدمات السياحية.

وتشمل قائمة العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا إجمالا، أسماء 555  فردا و52 مؤسسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى