اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تداعيات الغزو الروسي.. ارتفاع أسعار القمح عالميا إلى أعلى مستوى منذ 9 سنوات

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

تستمر أسعار المواد الأساسية في العالم في الارتفاع بعد إعلان روسيا غزو الأراضي الأوكراني، حيث ارتفعت العقود الآجلة لشحنات القمح والذرة الأمريكية إلى أعلى مستوى تداول يومي اليوم الخميس، في حين سجلت أسعار فول الصويا أعلى مستوى منذ 2012 مما أثار مخاوف من تأثر الإمدادات العالمية.

وزادت أسعار القمح لثالث يوم على التوالي لتبلغ أعلى مستوى منذ أكثر من تسعة أعوام، في حين قفزت الذرة إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر، كذلك قفزت العقود الآجلة للقمح لشهر مايو/ أيار  في مجلس شيكاجو للتجارة 5.7  % إلى نحو 9.34 دولار للبوشل ( البوشل يساوي 27 كلغ) وهو أعلى سعر منذ يوليو / تموز 2021.

كما ارتفعت أسعار القمح عالميا للعقود الآجلة للقمح في بورصة “مينيابوليس”، للحبوب بشكل حاد إثر إندلاع العمليات العسكرية في أوكرانيا، واكتسبت عقود القمح الشتوي الأحمر القاسي لشهر مارس/ آذار 49 سنتا لتصل إلى 9.63 دولار أمريكي لكل بوشل، بينما ارتفع عقد القمح في الشهر نفسه إلى 9.24 دولار أمريكي لكل بوشل، بزيادة 49 سنتا عن الإغلاق السابق.

اقرأ أيضا: تداعيات الغزو .. أسعار الغاز في أوروبا ترتفع بنحو 41%

وتشير التقديرات إلى أن صادرات روسيا وأوكرانيا من القمح المجمعة للسنة التسويقية 2021-22 “يونيو – يوليو”، تمثل 23% من الإجمالي العالمي البالغ 206.9 مليون طن متري، وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، وتعتبر روسيا وأوكرانيا من الموردين الرئيسيين للقمح لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والدول الأوروبية.

وخلال العقد الأخير صعدت أوكرانيا إلى المراتب الأولى عالميا في صادرات الحبوب، حيث كانت تهدف هذا العام إلى احتلال المرتبة الثالثة في القمح والمرتبة الرابعة في الذرة، على الرغم من أن الصراع الأخير مع روسيا قد غرس الخوف في الأسواق بشأن ما إذا كانت جهود التصدير الأوكرانية يمكن أن تنجح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى